حُر الأمة الحسينية لا حِبرها
 

مجاهد الصريمي

مجاهد الصريمي / لا ميديا -
عندما تصير المشاركة في الفعاليات والتظاهرات الشعبية الجهادية الثورية جميعها من حق أشخاص بعينهم؛ تفقد تلك الفعاليات والتظاهرات القدرة على التأثير الإيجابي الذي تتطلبه المرحلة، وتستوجبه الأحداث، ويحتاجه الواقع، ومهما اتسعت دائرة الحضور والمشاركة الشعبية؛ لن يتغير شيء، لأن القائمين على مختلف الفعاليات والتظاهرات والندوات والمؤتمرات واللقاءات والاجتماعات والتجمعات هم الأشخاص أنفسهم الذين اعتدنا على وجوههم، وخبرنا منطقهم، وأدركنا مدى إخلاصهم للمألوف، وانسجامهم مع كل ما هو سائد فكراً ومنطقاً وسلوكاً على امتداد ما يقارب عشرة أعوام.
إنهم الصانعون لأنفسهم حداً لا يتجاوزونه، والواقفون على تل الصدفة والحظ الذي لا يقدرون على النزول منه أبداً، لكونهم ألفوا المديح والإطراء، وأدمنوا الحضور والمشاركة في كل الأشياء، فلا يريدون سماع سوى أصواتهم، ولا يرغبون اتخاذ الجماهير مورداً فكرياً وفنياً وأدبياً وثقافياً لم يخرج من تحت عباءتهم، ولم يلتزم طريقة تفكيرهم وأساليبهم في الحياة، وكأن الثورة عقيمة لم تنجب أحداً غيرهم! بل كأن اليمن عجز عن الإتيان بأمثالهم، ناهيك عن الإتيان بمَن يفوقونهم وعياً وثقافةً وحلماً وحكمةً وعلماً واتزاناً، وقدرةً على هضم المشروع، والعمل بمقتضاه!
فيا هؤلاء؛ اتركوا المجال للثورة المجيدة، ثورة 21 أيلول؛ كي تريكم بديع صنعها، وعميق وعظيم أثرها وتأثيرها في النفوس والقلوب والأفكار.
دعونا نر رجالاً لزموا المشروع القرآني، واقتفوا أثر قرنائه، فهم القريبون من الحسين البدر رضوان الله عليه، قربَ الحر بن يزيد الرياحي من حسين الطف عليه السلام، وهو قربٌ لا يقاس بالمدة الزمنية التي قطعها المنتمي إلى هذا الخط الحسيني، ولا بحجم ما لديه من العلوم والمعارف المعبرة عن هذا الخط، ولا بمستوى العلاقة والقرابة النسبية والجغرافية والاجتماعية؛ وإنما تقاس بمقدار ما لدى المنتمي من قابليات واستعدادات فطرية تؤهله لحمل راية الحق، والفناء في سبيل بقائها عاليةً خفاقة، أول تلك الاستعدادات والقابليات؛ حرية الإرادة، والقدرة على الاختيار الواعي، والتمييز بين الحق والباطل، والقدرة على اتخاذ القرار الحاسم في الوقت والظرف المناسبين، فلا يحجم عند الإقدام، ولا يتردد حينما يجب البذل والتضحية بالنفس والمكانة والمال والمنصب في سبيل الله، وضمان سلامة الناس في حاضرهم ومستقبلهم ومصيرهم.
وأخيراً، هناك مَن يعتقد أن اقتباساته من دروس ومحاضرات الشهيد القائد رضوان الله عليه، أو دروس ومحاضرات سيد الثورة حفظه الله، لاسيما ما يختص منها بتحقيق العدل، وحفظ حقوق الناس وكراماتهم ونفوسهم وأعراضهم؛ كفيلةٌ بمحو تاريخه الأسود، وتبييض صفحته المليئة بالظلم والجور والبطش، وسلب الحقوق، وكثرة التعدي على الخلق؛ وقادرةٌ على تعزيز حضوره في وعي ووجدان الجماهير، وقد خاب، فالناس لم يعودوا معزولين عن الميدان، بحيث يسهل خداعهم، والعمل على فرض نموذج وهمي من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، لذلك لن يبلغوا مرادهم، فالحسينيون اليوم أكثر انجذاباً للميدان الذي يقدم لهم النموذج المعبر عن خط الحر الرياحي، ويحمل فكره وروحيته، ولن يتمكن أي شخص آخر من فرض نفسه عليهم كنموذج بديل، وإن سخر كل المنابر لهذا الغرض، وبدا بصورة حبر الأمة ابن عباس.

أترك تعليقاً

التعليقات