مقالات مجاهد الصريمي
بين زمنين..
الإنسان الكامل
ذلك الدين القيم
بين المزاجيةِ والرسالة
رماد حرف
«لاء».. صور قيامة الحادي والعشرين من أيلول
ثواراً لا تجاراً
قصاصة من حنايا الكادحين
برزخ من قش
أجنة يزيدية في رحم الغفلة
21 أيلول ثورة أحيتنا لا ذكرى نحييها
الإعلام المسموع تنوع أدوار وقلة ثمار
شَدْو البنادق
«21 سبتمبر» أثيرٌ فقد الأثر والتأثير
رواسب الوصاية
إني آنست نوراً
الشهيد القائد.. فاعل أفعال زمن العزة حالاً واستقبالاً
العملاء والعلماء
ورد ومورد
ورد ومورد «الحلقة الثانية»
ورد ومورد «الحلقة الثالثة»
ورد ومورد «الحلقة الرابعة»
ورد ومورد «الحلقة الخامسة»
ورد ومورد «الحلقة السابعة»
ورد ومورد «الحلقة الثامنة»
ورد ومورد «الحلقة التاسعة»
ورد ومورد «الحلقة العاشرة»
ورد ومورد «الحلقة الحادية عشرة»
ورد ومورد «الحلقة الثانية عشرة»
ورد ومورد «الحلقة الثالثة عشرة»
ورد ومورد «الحلقة الرابعة عشرة»
ورد ومورد «الحلقة الخامسة عشرة»
قطوف من جنى النهج
في المسكوت عنه
في المسكوت عنه
في المسكوت عنه
في المسكوت عنه
في المسكوت عنه
في المسكوت عنه
في المسكوت عنه
في المسكوت عنه
في المسكوت عنه
في المسكوت عنه
في المسكوت عنه
في المسكوت عنه
في المسكوت عنه
في المسكوت عنه
في المسكوت عنه
في المسكوت عنه
في المسكوت عنه .. تعزيز الوعي بالعدو
في المسكوت عنه .. تنقية شوائب الجسد الثوري
في المسكوت عنه... ارتباط الفكر والثورة
في المسكوت عنه.. نموذج المجتمع الرسالي
في المسكوت عنه ... معايير التوجه القرآني
في المسكوت عنه.. ضوابط التحرك
في المسكوت عنه.. موجبات مرحلة التمكين
في المسكوت عنه.. الوجود الجمعي في سبيل الله
في المسكوت عنه.. زمن الاختبار والفرز
في المسكوت عنه.. ذهنية القطيع
في المسكوت عنه.. الإخلاص أساس الدعوة
في المسكوت عنه .. خطورة المغالطات
في المسكوت عنه.. غباء مفرط
عواقب التبرير للانحراف
حبل التبرير قصير
مواجهة المنحرفين
ملاحقة الانحراف
ظاهرة الأنصاف
سلبية القطاع الثقافـي
عقلنة الأحاسيس
البناء الفكري للشخصية الثورية
عوامل الانتصار
تأثير الروحية المريضة
خطورة النزعة القبلية
الإقبال على الحق
خُلُق المجاهدين
القلم مبضع جراح
التنوع عامل قوة
سيادة الظلم في واقع الجهل
خفايا زمن الوصاية
مخاطبة الضمائر
قصر نظر المعنيين
تجزئة العلوم
أفكار ضيقة الأفق
أثر الإيمان في الواقع
معرفـة الوعد والوعيد
نحو تربية إيمانية
سيادة المزيفين ثقافياً
مسيرة الفطرة السليمة
تطبيق النظرية
سلامة الفكر
تراجع المشهد الثقافي
تسطيح الفكر والقضايا
استنساخ الجهلة
بين الحق والباطل
الحارس الأمين للثورة
الحاجة إلى هدى الله
داءان قاتلان للإيمان
تثقيف العامي وإقناع المثقف
ملعب الثورة والإعلام الألعوبة
ضبط بوصلة العمل قرآنياً
عدم الغرور بالقوة المادية
خطورة العدوانية والتعملق
الأقارب تعيينات ومناصب
تأطير المعروف وتسطيح المنكر
صنفان في الحق
المجاهدون والحس الاجتماعي
جبهة الوعي وظاهرة التوحش
نفحات رسالية
المواجهة بالمثل
التغييريون.. الطبيعة والدور
العاملون بين القناعة والعادة
عنصرية حتى في الارتزاق
اتحاد الوجهة وتعدد الآلهة
التبرير.. دوافعه ومنشؤه
لا يأس في ظل القيادة
قيود الكلمة
قيمة الكلمة
الخاسرون أبداً
الزهراء.. وظُلاماتها السياسية والتاريخية
المرأة.. سطوةٌ للموروث وتغييبٌ للدين
العلاقة بالتاريخ
بين المنهجية العلوية والمنهجية الفرعونية
هل المرأة شر؟!
أقلام للإيجار
مسيرة حياة
بأي وجه؟!
نعم الجنون جنوننا
احتلال النفوس
ضريبة الكلمة
شرف والخمس العجاف
أخطر الظَّلَمة
المسيرة نظام حياة
سبيل الله والانتهازيون
طفولية التفكير
مستمرون دونما يأس
اتباع لا تبعية
التنظير للعجز
سبب ضياعنا
التأسيس للطغيان
علموا الحق ولم يعرفوه
الوطنيون حقا
سلامة التوجه
منهجية إبليس!
من المستفيد؟!
أسس مسارنا الثوري
مواقف ذوات البذل.. ما وراؤها؟
ما يخيف العدو فعلاً
تبعات الماضي
هدى الله منهم براء
عفافيش في وضح النهار
إضعاف صف الحق
تساؤلات عفوية
بين جندي الله وجندي هواه
مقام تحقق الوعد الإلهي
الاحتكام لثقافات أخرى
دين الله لا دين الفقهاء
هدف الرسالات الإلهية
سبيل الالتحاق بهم
جبهة التهديد الأولى
ثقافة التقديس للخرافات
كي نكون المؤمنين حقاً
شخصيات عاجية
وظيفة السلطة في الإسلام
القيمة الحقيقية للسلطة
حجـج واهيـة
حتى لا نضيع من جديد
ثورة في الذات لا ثورة بالذات
التحرك من موقع الفعل
عاقبة المديح في الدارين
وطنٌ ذاك ديدنه.. ليس وطني
أصناف الناس
درر تصنع قادة
ظاهرة الاقتصار على التأثر الآني
حين تفرض المسؤولية على الذات
المسؤولية دافع وسلوك
موجبات الانتماء السليم
الصنائع الشيطانية
ما سر خوفهم
جيل المستقبل أمانة
كفى ترقيعا
التحدي الأخطر
بين أصحاب موسى وأبي ذر
مؤسسات معاقة
نقد الواقع أصل ثابت في النهج والحركة
تساؤل وأمنية
أضغان الخبثاء باتت نكتة
اغتيال الآمال
مكمن كل خلل
أثر البقاء في حفر التسويف
لا مجال للقسمة على اثنين
اتقاء الهزيمة
نفحةٌ من زمن الغربة والاستضعاف
المثقفون بين مطرقة العدوان وسندان العميان
توطين العجز
الولاء للمشروع أم للمسؤول؟
حرابٌ مشرعةٌ بوجه الثورة
بين مسارين
نحن والأبوية الثقافية
لم نعد نصدقكم
لا لست مرجفاً
صناعة التفاهة
أسلوبٌ لا يُفسر سوى هكذا
عن انتماء الحاجة.. كيف جاء؟
مظاهر الانتماء الشكلي
المواكبون للموضة
مصداق القيام لله
الوقوع في شرَك الخديعة
مرضان قاتلان
السلاح الأمضى في مواجهة الحق
لماذا هذه الفجوة؟
«الخوارج» بحلتها الجديدة
مقدمة الارتزاق
خذِ العهدَ بقوة
بين غديرية المقال وأموية الفعال
أهل البيت.. قمة في الحق والأسلوب
القدسية للحقيقة أم للرمز؟
صراعنا على الإنسان
آثار الفكر الأموي
مناسباتنا الدينية والإحياء المميت
الفهم القاصر داؤنا القاتل
منطق إبليس
المجزئون للحق
كربلاء.. خلاصة الصراع الأزلي
أشباحٌ وسقائف
قصتنا كمسلمين مع الحق
جميعنا يخشى الحسين
رسالة عاشوراء إلينا
لا بد من تقديم القدوة العملية
سبيل انهيار الأمم من الداخل
قاطعُ طريق الأعذار عليه السلام
مخافةَ عودة ظاهرة الاستبداد
علينا أن نختار
الأسوأ من يزيد وأبيه
كيف تفقد الأشياء العظيمة قيمتها؟
من وحي ثورة إيران الإسلامية
القلم ما بين التل والربذة
موجبات النهوض المجتمعي
المسلمون في ظل جناية أحبارهم
مواجهة العدوان كما أفهمها
الثورة العلوية والجَمَليّون الجدد
كيف هُزم الحق عبر التاريخ؟
لماذا نخشى النقد ونجرم أصحابه؟!
أهم سلاحٍ يعول عليه العدو
زمن ما بعد وعد الآخرة
جل ما يخشاه مستعمر اليوم
ما الذي نحتاجه اليوم؟
رشحة عرفانية
خونة الفكرة
الكاتب المومس
الرسالة المحمدية في مشهدين
استغاثة على حافة السقوط
الروحية الثورية في الإسلام الأصيل
في رحاب اليد الحامية
مَن المسؤول؟
داء عمى (عين على القرآن)
الإعلاميون ثلاثة
بنت الطف وكفى
ثورتنا لن تموت
واجبنا أمام النفاق العالمي
26 سبتمبر صنمٌ عُمري بقميص عُثماني
مرد افتراض وجود المستحيل
الخطوة المطلوب البدء بها
في طريق البناء للأمة الشاهدة
ضرورة تحسين الخطاب الثقافي والتوعوي
الذات التعبوية في وجهين متناقضين
أول مَن أساء لرسول الله
معطيات عودة الزمن المحمدي
بعضٌ من سمات المجتمع المحمدي
جميعهم معتدون وقتلة
نحن في عدوان
شواهد من صحراء التيه الإسلامي
المجاهدون وأثر معرفتهم بكمال الله
المسؤولون صنفان
قلوب مجدبة
روح الثورة
صديقي اللائم والمتشفي
وقفةٌ أخرى مع صديقي المخمور بعنب المنصب الجديد
ثقافة المسخ للآدمية
التغييريون وعبدة المألوف
أبو حرب يمثلنا كمسلمين وكيمنيين
بين الصاعدين في سماوات الحق والساقطين في أتون الباطل
فرحةٌ تليها مشاق وأحزان
نموذج من اشتغالات الدجالين باسم الفكر والثقافة
طلقاء وعتقاء لا قادة وأمراء
فئتان متخادمتان في سبيل سيادة الباطل
حكاية سفير الخونة الإعلامي باختصار
الثقافة القشورية والمجتمع طنطنات تضمر خيبةً
حاجتنا لثورة ثقافية وفكرية
اليمنيون بين بَلوَيَين
المقياس لبيان المنتمي إلى سبيل الله
قرآنيون بحسب الحاجة
إنها معركتنا وحدنا كأحرار
ثقافة الضياع
مشكلة أدعياء الثقافة وأنصاف المتعلمين
نحن والمربوبون لأمريكا
أمانةُ الدم
هل يرضيكِ هذا؟
الساقطون بين السيئ والأسوأ
طريقان لا يلتقيان
عالمُ الزائغين الجديد
صورتان من ساحة الفعل الثوري
عواملُ يجب تعزيزها
الثقافة بمنظور الشعوب الحية
قرية كل مَن فيها أعور
حق الشهداء علينا
كيف نستفيد من ذكرى الخالدين؟
البعد الحركي للشهادة
شكوى إلى كل مالك
المقالح نسي أن يحيا
حق سبيل الله علينا
قطرة من بحر العطاء
عالم العميان
تنهيدةُ طفل
زمن الدراسة هناك
عملنا الفكري والحلقة المفقودة
ظاهرة بشرية يجب مواجهتها
صُمّم خصيصاً للأغنياء
بؤر الشر والفساد
حديث شبه كاتبٍ مع نفسه
تلك بعض جناياتكم
الإيمان الدائم والإيمان المؤقت
إنهم يخونون علياً مرتين
المساواة عند الإمام علي عليه السلام
الدولة الحلم
استنتاجات موحية باليأس
المهمة الأساسية لأهل الحق كدولة
أتحداكم جميعاً
مواجهة الفقر فريضة
من صور بيع الدين
حجوري المسيرة
لماذا الآن؟
تبعات الفكر المعياري
السلطة بين طريقي الأعلام والإعلام
لقد اخترت
سر بقائنا
لكنهم يظلون قلة
حق التسليم لله
الاحتفال شأننا.. فأرونا المثال
أعظم خدمة للعدوان
المنافقون والعداء للهوية الإيمانية
الإيمان في مواجهة عبدة الوعل والعجل
مسوخ التكفير بين هزيمتين
مظاهر العقدة الوهابية
مكاشفة إيمانية
سحب التنظير تصحر ولا تمطر
عدة المستعمر
فلنبدأ من حيث بدؤوا
سبيل الله وسبيل هواك
لا ضير
الإنسان بين قيامة العمل وقيامة الحساب
دعاة غواية
الإيمان المستقر والإيمان المستودع
مَن يستحق اللوم؟
بوابة التمكين والغلبة
المستفيد من ذكرى الحسين
حتى لا نظل في الهامش
كفى سذاجة
هنيئا لكل الفاشلين
القوة الاجتماعية.. مقاربة أولية
لا ليست حلماً بل حقيقة
مقدمة التخلص من أم الكوارث
المرأة بين نظرتين
هذه هي المرأة
لا بد من التوازن
مصاديق الانتماء لدين الله
عربون عمالة
الحكمة بحلتها الجديدة
لا تصدقوا المأزومين
سبيل التعرف على مَن حولك
ما يخشاه المقصرون اليوم
تعدد وجوه وأيادي خرقاء مكة
قواعد للنهوض الحضاري
وحدنا نموت ولا نسقط
إطار واحد لصورٍ شتى
أثر الالتزام بكلمة الله
الخاذلون للحق
سقطةٌ لا تغتفر
يعيش أبو سفيان!
رمضان ساحة لتقديم القرابين
عيادة الله
لن نفرط بنقطة الثقل المركزية
الملأ خطرٌ باقٍ لا يزول
لماذا نحتاج لهكذا رجال؟
الطليعيون: السمات والدور
أقسام المثقفين:الوقفة الأولى
أقسام المثقفين: إطلالةٌ أخيرة
همٌّ ومَهَمَّة
البداية المطلوبة أولاً
الجيل الشاهد والشهيد
دليل صدقك
وقفة تأمل
النفوس الثورية بين خيارين
أرجو أن أكون منهم
أخْلَد، فضاع، وجُرِّد
قطرة من بحر الواقع
الحر الحقيقي
إليك وحدك أكتب هذا
لماذا ظلوا وحيدين مجهولين؟
كي لا يكون سلاحاً بيد عمرو
احتجاج أمام الجهنميين
مواضع لضرب الرساليين
كيف نميز بين التيارين؟
عن الذين لا عقل لهم
العبرة بصحة الموقف لا المعلومة
جوهر الوعي
لحظة من صراع مرير
الثقافيون بين العقيدة والتقاليد
سياحة على مذبح العشق
نفائس تحت ركام الغفلة
مَن هم العارفون لله؟
أنوار وليس أسفارا
التحرر يبدأ من الداخل
وأي ثمرةٍ تلك؟!
الذنب ليس ذنبهم وحدهم
لا عليك
طالوت ينادي مجدداً
غاية ما يريد طالوتنا
عش مهجور وحزين
مَن هو المحمدي العلوي بحق؟
مأساة الكاتب
دمعة روحٍ في جسدين
ولكن أين أنت الآن؟
الجرم الأشد، لماذا؟
خانة الوضع المزري قضاء وخطر
غيثٌ في صحراء
توليفة جسدٍ من نقيضين
صورتان من واقع الانحراف الأول
بداية التغلغل الأموي
أكثر حقب الإسلام ظلماً
ثورة الجازع على المستأثر
نفحة من الفجر العلوي
الإمام وأعداء العدالة
إمام عادل ومجتمع ظالم
مأساة الإمام
قتلة أعلام الهدى، مَن هم؟
الهزيمة قبل بدء المعركة
كارثة، لكن كيف نتفاداها؟
مرارات حسنية
الحسن ومسلوبو الإرادة
معاوية وتمدد خيوط الباطل
طريقتان لدى كل معاوية
ورثة معاوية
ما يكرهه الطغاة أبداً
الكل سيموت
صرخة احتجاج، لا زفرة يأس
نحن وعبدة الذات
الضابط الذي نفتقر إليه
غصة من مليون أمثالها
مهمة المفكر الذي تحتاجه المرحلة
أزمة المثقف الوجودية
كيف نحرر الفكر من سجون السلطة؟
أهمية الفكر الحر والواعي
الانتماء، وأثر الفهم المغلوط
حركات كانت ضحية مثقفيها
ما بعد زمن كشف الحقائق
صحة المفاهيم لا تكفي
هكذا يعلمنا التاريخ
فلنعتبرْ
متى يصبح التغييري منافقاً؟
طريق نيل الاستقلال والحرية
أغلى وأرخص ما في الإنسان
وظيفة المسلم الواعي
مهمة المسؤول في مولد النور
اليمنيون بين مولد وبشارتين
أثر الهوية الإيمانية بمفهومها الصحيح
لكي يتم البناء الحقيقي والتغيير الشامل
هو دينٌ للحياة والأحياء
ملامح عودة زمن البشرى والنور
ذاك هو دين الله
قيمة الإيمان بالغيب
شيء من سمات المؤمن المسؤول
شيءٌ من ملامح الهوية بمفهومها الصحيح
مصيبة المواطن العربي المسلم في تاريخه المعاصر
المعركة الأصعب والأخطر
ثم ماذا بعد؟
ومَن ذا الذي لا يعرفه؟
يا لنا من مساكين!
رشقةٌ بأحجارٍ من حروف
وهكذا يضيع الفجر
من مظاهر الكذب على الله
العزة لا يصنعها الساسة
أليس من حقنا أن نلعنهم؟
عن المقتول مرتين
أجل لا تستغربوا
جديد رجب بني عثمان
وأنَّى لهم الشرف؟!
كيف تتحقق لنا الغلبة؟
مهمتنا في زمن الطوفان
هما صفان وقائمتان أيضاً
شركاء اليهود
لذلك أعلنها
لذلك لم تضع فلسطين أولاً
مقام الكتابة بالدم والبارود
حقيقة قاتلة
هو شرف لا يستحقونه
ضرورات ما قبل بلوغ السدرة
إنسان ما بعد الطوفان
موجبات وجود إنسان الفضيلة
بعض من خصائص القلم البندقية
هكذا قال النهج
شيءٌ من وحي الطوفان
شعاع من فجر النصر
غزة تغير العالم
المعول عليهم أمريكياً لضربنا
نحن في حضرة فلسطين
قُتِلَ المطبعون
يمن الموت لـ«إسرائيل»
غزة وحالة الارتداد الجماعي
وهنا تكمن المشكلة
اليمن المحمدي وواقعة العسرة
الحركات الرسالية والخطر الأزلي
الخوف، كل الخوف
حُر الأمة الحسينية لا حِبرها
مغالطات ذكورية
صيدُ ثائرٍ
تلك هي الحلقة المفقودة
محاذير يجب تخطيها
مرحلة الإسلام الإلهي
شيء من حطام الروح
كي لا تُسلَب منا
سلعة كاسدة
فلننتبه
حين يكون النصر نصرين
سبيل الله وفشل الصادين عنه
نعم كلها
دعوةٌ للتعقل
سبب الدوران في الفراغ
ذاك يقين
كيف السبيل لردع هؤلاء؟
الذين يلعنهم المشروع القرآني
حبل التفريط
عدو الحق الأخطر
غداً سنصل
رسالة إلى أبي الفضل
الفرق واضح
نصيحة
كابوس في ذروة الصحو
عليٌ مبادئ لا مصالح
نحن وسيوف الله
جهاد الحفاظ على مكاسب الجهاد
أمورٌ في غايةِ الخطورة
أمرٌ مرفوضٌ قرآنياً
عدوى إخونجية
فعلاً؛ أين ذهبت؟
لا فرق
لكي لا يصدقوا أنفسهم
أسوأ الكُتاب
توابون في ظل الحسين
خطوةٌ فوق منابت الشوك
عملة ذات وجهين
نعم ماتوا
العميد الكبير
مشروع الإعلاميين الجدد
مسألة وقت
شاهد واحد فقط
شياطين بالفطرة
العدل والمساواة أولاً
دمعة في محراب الوصي
ما أبعدنا عنه!
الملجميون
وضوحٌ وتواضعٌ وعدالة
بعيداً عن أشباه الرجال
أدركنا يا سيد الثورة
نعم متفقون
مَن الخائن؟
إلى قلمي المصاب بحمى الثورة
بعد أن نُعي الشعبُ إلى الشعب
إلى رجال الكلمة
العدو الحقيقي للمُزرين
مازال في الأمل بقية
شيءٌ من قاموسنا الجديد
مقالة يوسف
لا مساومة في المصير
بين المطايا وحملة النهج
من باب الوفاء للمشروع
بلسان خالد
هذا هو دين الله
إلى رماة أحد
جل ما يخشاه المزرون
مبادئ سقطتْ عمداً
تلك طريق الأنبياء
فراعنة جدد
يد المزرين قاتلة
اليد التي فقدنا
هي التجارة
ما وراء المبيدات
أذانٌ من الثورة
بعضٌ من سمات المفسدين
مَن الجدير بشرف المواجهة للمزرين؟
الله والملأ
الملأ.. حضورٌ يتجدد
علامة الإخلاص لله
العلاقة بين الحاكم والمحكوم
من موجبات هدر الكرامة
آليات لصناعة الوعي
العبودية: المفهوم والأبعاد
ما أهدره المزرون
بلوة الوعاء المثقوب
الزائغون؛ عالمٌ من الخبث والمكر
بـ«لاء» يعتدل الميل
هي معركة الأحرار فقط
قلب العدالة
ليسوا سواء
حلمٌ قابلٌ للتحقق
أصنام في طريق المعرفة
أعظم أزمة أوجدها المزرون
موانع المعرفــة
الحرب الأكثر دماراً
هكذا تمت فلسفة الإجرام والتوحش
عاشوراء طريقٌ لم تنتهِ بعد
من مقاصد الثورة الحسينية
الحسيني بحق
عوامل القوة في مشروعنا
معرفة تاريخنا ضرورة لا ترفا
كيف تاه المسلمون قروناً؟
أول الثورات ضد السخرة
معنى أن تكون علوياً
أبرز الحقوق بنظر علي
الإمام ومحاربة الفقر
من صور التلاعب بالدين
قمة الشجاعة المسؤولة
من بركات الطوفان
البناء الذي يتطلبه الانتماء
الثقافة الحية
التغيير والمعوق الأكبر
الأرضية الصلبة للتغيير
جوهر الدين نفسه
الوطن بعيون علوية
فلنبدأ من حيث بدأ (ع)
الفرقة الناجية بيت الداء
الحذرَ الحذرَ
هنا السر
اقتحام شيء من المحظور
وجهتان وثورة
الصدق مع الله هو الجسر
الموءودة بمراسيم فقهية
المحمديون بحق
نظرة القرآني إلى التاريخ
كي نتخلص من عبادة الذات
مع الكرادسة
تبعات خيانة العالم والمثقف
ذاك مثال فقط
مَن هو ابن السوداء؟
شياطين تحت رداء النبوة
أول لوازم البناء
غُيّبوا ولم يغيبوا
خاطرة من وحي المناسبة الشريفة
أمةٌ بين إسلامين
لكي تظل حيةً فاعلة
العاملون وحق الانتماء
فقط تنقصنا الجرأة
لنعرفهم
الإسلام الأصيل ومحاربة الاستبداد
لهذا سُجِن
أحدث التعليقات
وائل العبسي على بندقية أبي جبريل.. العمود الفقري لمستضعَفي العالم.. كُش ملك..كُش أمريكا
خليل القاعدي على السيد نصر الله «لمحاربة المثلية»
خليل القاعدي على عن شعب كُتب له أن ينتصر
Fuad alwgeeh على الشيباني من «مقهوي مغمور» في الجهاز المركزي إلى طاغية في الشمايتين
سهام ابل على 16 مليون آسيوي.. قنبلة ديموغرافية تهدد هوية دوله.. خليج الهنود والبنغال
Fatima على أيها الشركاء لا تأكلوا الثوم بفم شركائكم!
Shawqi Abdullah Abdul Karim Al-Rumaima على حل سحري..!
عبدالله ضيف كتيبة على كنتم
mohammed houssen على خطر الهدنة أكبر من الحرب!
نجاح محمد علي على حق التسليم لله
«21 سبتمبر» أثيرٌ فقد الأثر والتأثير
- مجاهد الصريمي الجمعة , 8 يـنـاير , 2021 الساعة 6:37:50 PM
- 0 تعليقات
مجاهد الصريمي / لا ميديا -
لقد مرّ 3 أعوام على تأسيس "إذاعة 21 سبتمبر"، صوت الجيش واللجان الشعبية، وها نحن في العام الرابع الحامل لنا في طياته ذكرى الانطلاقة لهذا الأثير، فيا ترى ما الذي يجب أن نقف عليه تزامناً مع الذكرى وتأكيداً للدور والهدف؟ وعليه سندرك أين أخفقنا، وأين نجحنا؟ وما هي عوامل نجاحنا وفشلنا، لنستمسك بعوامل النجاح ونثريها ونعززها، ونبتعد عن عوامل الفشل والإخفاق ونجتثها ونستأصلها، لتستقيم بعدها خطواتنا المعززة لمقام الحق والباعثة لروح الحرية والسيادة والاستقلال. كيف لا ونحن من شُرّفنا بأن نكون حلقة الوصل بين رجال الميدان المضحين والثابتين والمستبسلين، وأبناء الشعب الصامد الأبي الباذل المعطاء؟! ولا أريد عزيزي القارئ أن أغوص في قائمة أهداف ومحددات عمل هذه الإذاعة، ولكن من الضروري أن أقف مبيّناً عثرات وانتكاسات العمل الإذاعي لهذه الإذاعة، وكذلك سنسعى لتبيين الأسباب والدوافع التي أدّت لهذا، مطلقين عبر صحيفة "لا" نداء استغاثة إلى من يهمه الأمر.
انطلق أثير الإذاعة بالبث الرسمي في 01-01-2018، وكأحد العاملين فيها فقد أعطيناها وجودنا ووجداننا ومنحناها كل وقتنا، إدراكاً لعظمة الاسم الذي تحمله، لأنها حملت اسم أشرف الثورات وأطهرها وأزكاها وأنقاها، وعليه فلا بد أن تكون بمستوى هذه التسمية، وأن تعكس ثقافة هذه الثورة، وأن تكون رافداً مهماً في ترسيخ مبادئها وتعميم مفاهيمها وتبيين مقاصدها. كما أن توجهها المباشر إلى من قال عنهم الرئيس الشهيد صالح الصماد أنهم كل شيء وسواهم بدونهم لا شيء. وهكذا استمررنا بكل جد وتفانٍ إلى منتصف عام التأسيس، وبدأت معالم الجمود تدب شيئاً فشيئاً في جسد العاملين، لا لأنهم فقدوا الحماس والدافع لمواصلة العمل بكل جد وبكل إخلاص، بل لانعدام الرؤية التجديدية لدى المعنيين بإدارة هذه الإذاعة، وانصباب جل اهتمامهم على توسيع دائرة البث وما يتعلّق بالمظاهر الخارجية. والحق يقال إن العام 2018، بكل أيامه، لم يكن يحوي في طيّاته مؤشرات ظاهرة في الانتكاسة لمن يستمع لهذه الإذاعة، لكن ذلك كان واضحاً لدى العاملين. وما إن جاء العام 2019، بدأت الأمور تشير إلى تغيّرات تقود العمل في هذا المنبر نحو الأسوأ، فكيف تم ذلك؟
بإمكاننا الإجابة من خلال عدة نقاط:
أولاً: عدم وجود لائحة تنظيمية تحدد المسؤوليات والمهام للعاملين في هذه الإذاعة، مما أدّى إلى تنامي وبروز العشوائية بشكل ظاهر وكبير. ومازلت أتذكّر في هذا السياق قول أحد الزملاء وهو يسخر من آلية العمل هنا إذ كان يقول: "باشر عمّك يا ليد!"، إيحاءً منه بأن عملنا أشبه ما يكون بعمل في بوفيه أو مطعم.
ثانياً: محاولة تنفير المتميزين والمبدعين، ووضع القدر الكبير من العمل على ظهورهم وكواهلهم مع عدم تشجيعهم وتقوية نفسياتهم.
ثالثاً: ارتباط كل شيء بشخصية إدارية معزولة عن الميدان بشكل كلّي، لديها مسؤوليات ومهام أخرى، قليلة المتابعة لما يجري، وعديمة القدرة على قراءة الواقع والأحداث، وكثيرة الانشداد إلى القرابة والعلاقات الشخصية، وعلى أساس ذلك تقرّب منها عاملاً وتبعد آخر.
رابعاً: خضوع مسألة التسلسل الإداري للمزاج، واتسامه في أغلب الأحيان بالتخفي. وعلى سبيل المثال: لم أعرف أن أحد الزملاء مدير للبرامج الوثائقية إلا بعد أن أعطاني سيرته الذاتية بغرض الكتابة عنه في هذه الصحيفة، وذلك في سلسلة حلقات "وجوه في العتمة".
وهنا قد يقول قائل: لم تضعنا إلى الآن في الصورة الكاملة لما جرى ويجري في هذه الإذاعة، وعليه نقول إن إذاعة "21 سبتمبر" ضحية تجاذبات وأهواء ونزعات عدة مؤسسات ودوائر تدّعي تابعية هذه الإذاعة لها وحقها في التصرف بكل ما يتعلق بها وتصدير قوائم الفاشلين وعديمي الوعي ليكونوا أصحاب الكلمة والرأي الأول والأخير في الجوانب العملية والإدارية لـ"21 سبتمبر"...
الوقوف على طبيعة الأداء الإعلامي في العموم يستجلب الحسرة ويبعث الألم، فعلى الرغم من كثرة وسائلنا الإعلامية إلا أن التميز في الأداء والنهوض بالدور الرسالي محصور على مؤسستين أو ثلاث، تقف في مقدمة تلك المؤسسات صحيفة "لا" متربعةً قمة تمثيل الإعلام الثوري التحرري المتضمن كلمة الحق والمجسد لرسالة العدل الإلهي في خطى مسيرة قرآنية وتحت قيادة قائد رباني، وبذلك تم لـ"لا" ما لم يتم لسواها، نظراً لوجود كادر زاده الوعي وشربه البصيرة ومقامه الثبات وروحيته الإيمان المقرون بالعمل الدؤوب الموحي بأن المسؤولية نابعة من قناعة من الداخل منصهرة بتركيبة تلك الذوات العاملة في صحيفة "لا"، وهذا ما تم تجفيفه والقضاء على منابعه لدينا في "21 سبتمبر".
إذ تمكنت العقليات الضحلة عديمة الوعي، والمفتقرة إلى القدرة، والبعيدة عن الحكمة، والقاصرة في النظرة، وعديمة المعرفة، من فرض وجودها علينا، وسد منافذ النور المتدفقة من واقع الميدان لرجال الرجال من المجاهدين المجترحين بتضحياتهم كل المعجزات، والمتحققة بدمائهم أسمى وأتم الآيات عنّا، وحُشرنا في زوايا الفشل، لا لقصور قدرات الطاقم وافتقاره إلى الخبرة والمعرفة، بل لقصور القدرات الموجّهة لهذا الطاقم، وافتقارها للنزعة التجديدية وتعلّقها بالشكليات وتعاملها مع مساحة البث الإذاعي بسد الفراغ بأي مادة بغض النظر عن مدى الفائدة منها أو عدمه، المهم أن يبقى الطنين وتستمر الحشرجة ليقال إننا لا نزال موجودين في الساحة، ولا يهم إن كان وجودنا يصب في خط السلب أو الإيجاب! وهنا لا بد من الاعتراف للطاقم بقدراتهم المميزة وإخلاصهم الملموس وجهودهم المعطاءة التي تميزوا بها في كل المراحل على امتداد الـ3 السنوات، باعتبار أنهم قدّموا ما قدّموه بجهود ذاتية بعيداً عن توجيه فلان أو علان، فالتميّز هنا أوهناك محسوبٌ للعاملين بعيداً عن الإدارة والمسؤولين.
قيل عنا "صوت وزارة الدفاع" و"لسان الجيش واللجان الشعبية"، لكنّه ظل محصوراً على الكاشات والفلاشات، إذ مكثنا طيلة المدة من التأسيس إلى الآن عالة على الوسائل الإعلامية الأخرى في استقائنا للمعلومة عن هذا الميدان أو ذاك، فلا ارتباط لدينا بالعمليات ولا يوجد موجّهات أو محددات تنظم عملنا استجابة لواقع المتغيرات الميدانية أو تمهيداً لما ستقدم عليه القوات المسلحة مستقبلاً.
وحقيقة الأمر في هذا الموضوع أننا أشبه ما نكون بقطاع خاص لا صلة له بالجانب الرسمي من قريب ولا من بعيد، فكل ما نلقاه من المسؤولين عن هذه الإذاعة هو مجرّد كلمات فضفاضة متبخرة في الهواء لا أثر ملموس لها. واليوم لا نود الخوض في المثالب والمنزلقات الخطيرة التي وقعت فيها الإذاعة والعاملون فيها وهي كثيرة، وسنضطر إلى تبيينها إن لزم الأمر، فلكل حدثٍ حديث، وعليه فلن نستبق الأحداث، وسنكتفي هنا بالقول إننا لا نريد أن نجد في التغيير الذي سيحصل في هذه الإذاعة عملية انتقال من السيئ إلى الأسوأ ومن التلاشي إلى العدم، ولكننا نريد من وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة ألا تترك حبل إذاعة "21 سبتمبر" ملقىً على غارب اللامبالاة، لتتجاذبه أيادٍ صبيانية تعمل على تصدير الفاشلين والعاجزين إلى هذه الإذاعة، فقد وصل الأمر بالتنازع الصبياني بشأن إذاعتنا من قبل دائرتي التوجيه المعنوي والثقافة الجهادية حد الغثيان والتقزز والاشمئزاز، وعلينا تذكيرهم هنا أن إذاعة "21 سبتمبر" أخذت اسمها من ثورة 21 سبتمبر، التي حازت كل معاني الكمال منهجاً وقيادة وأهدافاً ومبادئ وطريقة، فلا يليق بالكمال إلا الكمال، ومن الأدب في حضرة ثورة 21 سبتمبر أن نعيّن شخصاً جديراً بالنهوض بتبعات هذا الاسم في إذاعة "21 سبتمبر"، أما الناقصون فقد جرّبناهم، والمؤمن لا يُلدغ من جُحرٍ مرّتين.
وختاماً: إن دماء الشهيد مروان قاسم أحمد الجاحمي، التي قدمت بسخاء أثناء عمله في قطاع الصيانة والتشغيل لأجل وصول البث إلى كافة الجبهات، كفيلة بإنجاح دور هذه الإذاعة، وبإبعاد ركام الفشل وتبديد حجب الظلمات المعتمة التي ضربت على إذاعتنا..
والله من وراء القصد.
المصدر مجاهد الصريمي
زيارة جميع مقالات: مجاهد الصريمي