مجاهد الصريمي

مجاهد الصريمي / لا ميديا -
احتل الحديث عن المستكبرين والمترفين حيزاً كبيراً في القرآن الكريم، وهو حديثٌ لا يقتصر على عرض شيء من أعمالهم، وما تتركه من آثار سلبية على المظهر الخارجي لحياة الناس وواقعهم، بل تعدى ذلك إلى مناقشة وعرض وتحليل نفسياتهم وما استقر فيها من نوازع وأفكار وقناعات واتجاهات، عادةً ما يسعون لفرضها من خلال ما يملكون من مظاهر القوة والنفوذ على محيطهم المجتمعي، أما ما يهدف إليه القرآن من وراء كل هذه الاستفاضة الواسعة جداً، والعرض الدقيق حتى إنه لم يغفل عن أبسط الأشياء المتعلقة بهذا الموضوع بالذات فإنه كما يقول أكثر من مفكرٍ إسلامي، عُرِفَ عنه ملازمته للقرآن، واستيحاء مفاهيمه وأبعاده وما أورده من قصص وتجارب حركية لأنبياء الله ورسله، والمؤمنين الصالحين من عباده في حركته العملية، وأسلوبه الدعوي والتثقيفي، ونشاطه الاجتماعي والسياسي، فهو: تحرير إرادة الإنسان من الخضوع للقوة الظاهرة التي يمتلكها أولئك المستكبرون والمترفون، كسبيل من سبل تحريره من الخضوع لأفكارهم ونزواتهم ومخططاتهم، التي هي بعيدة كل البعد عن الخير، لكونها تسير باتجاه الشر دائماً وأبداً، الأمر الذي يجعل من الإنسان مستقل الإرادة، وسيداً لنفسه، فينطلق لممارسة المسؤولية التي يتحملها تجاه مجتمعه من منطلق ما يملكه هو من قناعات وأفكار ذاتية هي التي تحدد له ما يجب عليه فعله، لكونه مسؤولاً عن تفكيره وحياته، لا خاضعاً مستسلماً للآخرين، وآلة صماء بأيديهم، تتحرك وتقف بإرادتهم في كل شيء، فالكل مسؤول عن نفسه.
وذاك ما عبر عنه القرآن الكريم في أكثر من آية تقرر الخط العام للقضية، إذ تؤكد هذه الآيات: أن كل إنسان سيجد ثمرة سعيه، وأنه لا يتحمل وزر غيره، وذلك ما تضمنه قوله تعالى: «أن لا تزر وازرة وزر أخرى، وأن ليس للإنسان إلا ما سعى، وأن سعيه سوف يُرى، ثم يُجزاه الجزاء الأوفى».
هذا من جانب، ومن جانب آخر فيمكن تتبعه في الآيات التي تضمنت ما سيدور من حديث يوم القيامة بين المستكبرين والمستضعفين، وما قاموا به من أعمال جسدت في طبيعتها نزعتهم المتمردة على الله، وكفرهم بشريعته، وتوجههم لمحاربة رسله وأتباعهم. فنجد في آيات كيف أن المستضعفين الذين ألغوا إرادتهم، وجعلوا أنفسهم أتباعا للمستكبرين، في الدنيا، وقد سيطرت عليهم حالة اليأس والإحباط، وهم يرون العذاب يوم القيامة، فيتجهون لأولئك المستكبرين طالبين منهم تحمل شيء من عذابهم، أو حمايتهم، لقاء تبعيتهم لهم في الدنيا، فيجيبونهم بأصوات ملؤها العجز، ونفوس ذليلة محطمة، بأنهم في المصير ذاته، ولا يستطيعون فعل شيء لأنفسهم، ناهيك عن تابعيهم، ثم يتصاعد اللوم والنزاع والجدال في ما بينهم، ليقف في نهاية المطاف كل تابع أمام حقيقة نفسه، التي لم تقم باتباع المجرمين إلا لكونها وجدت في ممارساتهم وطبائعهم وأفكارهم ما يعبر عن كوامنها الراقدة في الأعماق، الموحية بتأصل نزعة الاستكبار والإجرام في كيان ذلك التابع وشخصيته، وإلا لما انصرف عن هدى الله، وسلك طريق الغواية والتزيين، التي لا تشل إرادة، ولا تحكم فكرا، مهما بدت قوية، ما لم يندفع الفرد من تلقاء نفسه باتجاهها، بل حتى الشيطان نفسه ليس له سوى أن يدعو أتباعه، دون ممارسة أي ضغط أو إكراه عليهم كي يستجيبوا له.
وهكذا تبقى مشاهد القيامة حية حاضرة في الذهن، ليعي كل فرد أن: قيامة الآخرة، ما هي إلا تجسيد لما كان عليه حال كل فرد في قيامه بمسؤوليته في الدنيا، كقيامة ترسم خط القيامة الأخرى، وتحدد مآل كل إنسان من خلال طبيعة عمله، هنا، قبل أن يجد نتيجته هناك.

أترك تعليقاً

التعليقات