إرهاب الجوع والفساد
 

طاهر علوان

طاهر علوان الزريقي / لا ميديا -
لن تكتمل الثورة في غاياتها وأهدافها وطموحاتها إلا بتحرير الإنسان من صناعة الجوع، وصناعة العطش، وصناعة الظلام والجهل، وصناعة الفساد، وصناعة الخوف، وعتق الإنسان من الحاجة ومن رهن اقتصاده ومستقبله للآخر الظالم.
ولكي لا تغرق الجماهير في اليأس فلا بد أن يكون هناك حل لأزماتها واختناقاتها الاقتصادية المتلاحقة، بدءا بحل أسباب فقرها وجوعها وتشردها، وأيضاً لكي لا تتكبد الآلام والأوجاع والحرمان من حقها الطبيعي في العيش بكرامة، ولا تتبادر لها الأيدي القوية المسيطرة على الاقتصاد ولقمة الناس ومخلفات الأنظمة الفاسدة وتساق كالأغنام نحو التكيف والتعايش والانحناء أمام قوانين الأنظمة الفاسدة والعبثية القادرة على تمويه الجوع والموت والدمار والمقاصل ومحاكم التفتيش وزوار الفجر وجعلها أكثر عدالة، لا بد من ولادة مشروع قطيعة مصحوباً بنظام للتغيير، أي أن على الثورة أن تكون مشروع نقد وتفكيك بما هي أيضاً مشروع تجميع وإعادة بناء ومستقبل أفضل.
وهي لن تكون كذلك إلا إذا ساهمت بإعادة إنتاج معنى الوجود الإنساني وحل الأزمات المعيشية للمواطن وبناء المستقبل الأفضل وتحقيق الذات الوطنية والحفاظ على كرامته وتحريره من كل أشكال السيطرة والعبث الإداري والقضائي، تحريره من سيطرة الحاجة وسيطرة الآخرين والعيش دون وصاية، تحريره من كافة أشكال الاستغلال والاستعباد، مهما كان هذا الاستعباد مغلفاً بادعاءات كاذبة.
الثورة هي تنمية مرتبطة بتحقيق الحرية، وعندما ترتبط التنمية بالحرية، يكون الهاجس الأول والأخير السيادة، سيادة الإنسان على مقدراته بالكامل وقدرته على استثمارها وتطويرها من أجل حاجاته وإشباعها دون أن يستغل أحداً أو يستغله أحد، ولن يتحقق ذلك إلا بالتخطيط والبرمجة والاكتفاء الذاتي، حينها فقط تلتغي الحاجة، ولا شك تتحقق السعادة للإنسان، وهو الهم الأول والأخير لأي ثورة لديها مشروع وطني إنساني، وحين لا يحدث ذلك يولد الاستغلال الوحشي الذي هو الابن المدلل لثقافة الاستهلاك الوحشي وحضارة الذئاب.
لا بد أن تضع الثورة تجربتها في التاريخ بامتياز، وألا تكون ثورة احتجاج مبهم، وأن تكرس مسألة الشعور بالذات، الذات الفردية والذات المجتمعية، بحيث تجعل الناس يدركون أبعادهم الإنسانية الحقة، العامل الإنساني هو المحرك الحقيقي لأي ثورة، وهو عامل البقاء، وعامل وحدة اجتماعية، لذلك تكافح الثورات من أجل الحفاظ على مصالح الإنسان ومتطلباته المشروعة في حياة كريمة وحرة دون إذلال، لأن في ذلك بقاءها.
إن البناء الذاتي لأي أمة ولشخصيتها الوطنية وقوتها الذاتية هو الذي يجلب لها احترام الآخرين. أما الضعف الإنساني والتخلخل والتجزئة واهتزاز الشخصية الوطنية فهي التي تجلب قواعد الاستعمار والوصاية، ولهذا لا بد من أن تبنى الشخصية الوطنية القوية القادرة والمحررة من الوصاية والجوع والحاجة والتي تفرض احترام الآخرين وتقديرهم.

أترك تعليقاً

التعليقات