عـن الحسيـن
 

عبدالمجيد التركي

عبدالمجيد التركي / لا ميديا -

الحسين ليس رمزاً شيعياً ولا سنياً، بقدر ما هو رمز إنساني، ولا يجب على العامة أن يقوموا بتجيير الحسين على الطائفة الشيعية، وأن يعتبروهم ممثِّلين للحسين أو ناطقين باسمه، لأن الحسين لا يمثِّله أحد سواه.
بمجرد أن امتزج الفرات بدمائه صار عذباً كوثراً.
أتخيل كل الغصون وهي تذوي وتجف حين تشاهد كل ذلك..
الطيور تتوقف خشية التمادي في ذلك المشهد.. تشاهد من بعيد لترى نهاية المسرحية التراجيدية التي أُسدل فيها الستار على مقتل الإنسانية..
الحسين بن علي ثورة لن تخمد في قلوب محبيه وأنصاره، ويجدر بمن يحبه أن يستشعر إنسانيته وعظمته، ليرى أيَّ إمام عظيم هو..
قال غاندي: لقد علَّمني الحسين كيف أكون مظلوماً فأنتصِر.. والانتصار الذي يقصده غاندي لا يكون بحمل السلاح ولا بقطع الطريق، بقدر ما هو بتقديم المظلومية كما هي، وإيصالها إلى الذين لم يسمعوا عنها، كما فعلت السيدة زينب حين خاطبت ذلك الرجل المسيحي الذي قال لها: ما الذي أستطيع أن أفعله لأجلكم؟ فقالت له: انشر مصيبتنا. 
التحيُّز مستحب للحسين الإنسان والحسين الثائر.. أما يوم عاشوراء هو يوم بكاء وحزن.. إنه باختصار يوم مقتل الإنسانية، يوم مقتل سبط رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- الذي قال عنه: حسين مني وأنا من حسين، أحبَّ الله من أحبَّ حسينا.
كذبوا علينا كثيراً بأن يوم عاشوراء خلق الله فيه آدم، ونجَّى فيه موسى.. مع أن وقت خلق آدم لم يكن هناك شيء اسمه شهر محرم ولا عاشوراء، وكذلك يوم نجى الله موسى لم يكن هناك حتى تأريخ ميلادي.. فكيف علموا بهذا التاريخ منذ آدم؟
حين نريد أن نعرف أكثر عن الحسين فلنعرفه كإنسان وليس كإمام، لأن إنسانيته كافية لنعرف أي عظيم هو.. لكن مشكلته أنه عربي، وأنه ابن علي، وأنه سبط النبي الأعظم.. ولو كان اسمه جيفارا أو أرسطاليس لشغلنا العالم بثورته وإنسانيته.

أترك تعليقاً

التعليقات