خطوط متوازية
 

عبدالمجيد التركي

عبدالمجيد التركي / لا ميديا -
ليس لديَّ اليوم شيءٌ لأفعله.. سأخسر صديقاً جديداً أنتقيه عشوائياً، بعيداً عن الترتيب الهجائي، حتى لا يشعر أحدٌ بالمفاضلة.
أصدقاءٌ ورقيُّون.. كلما اتكأتُ على أحدهم سقط.. حالة ورقيَّة لم أكتشفها مؤخراً.. كنت أؤجِّل هذا الاتكاءَ لأقرب مناسبة تؤرِّخ هذا السقوطَ وتبرِّرُ الاحتفاءَ به.
الأصدقاء دمعةٌ كبيرةٌ يفقأ العينَ خروجُها.. أحرى بنا أن نبحث عن مخارجَ أخرى لهذه الدمعة كي لا نصاب بالعمى.
أصدقاءٌ مثل “حليب رُصَابَة”، صالحون ليومٍ واحدٍ فقط.. غادرون مثل الولاَّعات الصينية، حين تكون رئتاكَ في أمسِّ الحاجة لومضةٍ واحدة يغادرون من ذاكرة هاتفي، مكتظِّين بلحوم مذبوحة خارج المسلخ وخارجَ دفترِ الدُّيون أيضاً .
لا يعرفون شيئاً عن البوصلة، فهم يذبحون باتجاه أيّة قِبلةٍ يولُّون شطْرَها ويجدون وجوههم فيها.
يتناسلون كالطَّحالب، لكنهم لا يتعلَّمون منها معنى التَّنْقِية.. يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون بكلِّه.. يرمِّمون تهالُكَهم بقصائدَ ناضحة بالفضيحة، رغم كتابتها على طريقة: “لا يسلمُ الشرفُ الرفيع”!
يعرفون جيداً أنهم انحدروا من قُمصانٍ خِيْطَتْ لتبقى مُعلَّقةً على مشاجبهم.. ومرايا شاهدة على صخب المسافة بينهم وبين القمصان المتناوبة على عُري المشاجب.
تباعاً تقافزوا من رحم التاريخ كطلقاتٍ فارغة.. كلٌّ له فاتِحُهُ ومفتاحُه، حاملين راياتٍ متوارثةً لاتزال خفَّاقةً ماداموا يحملونها، وخرائط رسمها آباءٌ مؤقتون كلٌّ طُرقها تؤدي إلى عُنق الزجاجة.
يعلِّقون على أشجار أوهامهم سلالاً من الفواكه، ليكتبوا على كلِّ واحدة منها اسمَ جَدٍّ عظيمٍ تم اكتشافه مؤخراً، لكنها لا تلبث أن تتساقط كأجِنَّةٍ طارئين تم دفنهم بين نفايات المستشفى.
يغلِّفون وجوههم كالدَّفاتر، لكنهم لا يتعلمون منها استقامةَ السطور.. السطورُ خطوطٌ متوازية.. وكذلك هم، حينما يكونون مع الحقيقة كفرَسَيْ رهانْ.

أترك تعليقاً

التعليقات