عندما نستمع إلى صوت المنشد المبدع قيس الرصاص، تهتز جوانحنا ونشعر بالزهو، فصوته يأتي سلساً هادئاً وقوياً. إنه أحد المنشدين الذين كان لهم دور الريادة في مجال الأنشودة.
أناشيده وزوامله تزخر بالتحدي والمقاومة لهذا العدوان السعودي الأمريكي، فبصدق إحساسه وبصوته الفذ جسد صمود الشعب اليمني في مواجهة العدوان القبيح. فكان صوته رديفاً للتوشكا والبركان في مواجهة هذا العدوان.
إنه المنشد الذي قدم لنا أنشودة شديدة الحيوية والجموح والتجدد، فالأنشودة هي علامته وسيماه وملامحه، ولا يحسنها سواه.. المنشد المبدع قيس الرصاص يمارس دوراً جذرياً في خلق ذائقة جديدة، سيظل صوته منساباً ومتدفقاً ومحلقاً في أناشيده وزوامله إلى الذرى العالية، وسيبقى وجدانه في اتساع مشع بألق الأنشودة. ويعتبر المنشد قيس الرصاص من أعذب الأصوات وأعمقها وأصفاها. ويتميز صوته بنفس ممتد وموسيقى نفاذة عميقة الانسياب والتدفق.
رسالة أقوى وتأثير أكبر
ـ في البداية لو تحدثنا عن أنشودة (يا قلم يا بياضة) التي انتشرت كثيراً وتميزت بفيديو كليب وإخراج مميز..
كانت بداية الفكرة عندما قرأت قصيدة (يا قلم يا بياضة) للشهيد عبدالمحسن النمري، تقريباً هي 47 بيتاً، فاخترت منها الأبيات أو الحوار بين الأم والابن، ومن خلالها أستطيع أن أوصل رسالة، وسجلنا هذه الأنشودة واخترنا لها لحناً تراثياً وطورناه، بعد ذلك الأخ محمد الوجيه وهو مذيع بقناة المسيرة، كتب السيناريو، وقال هذا العمل مناسب لو يتم تصويره، وتواصلنا مع أمة الرحمن جحاف التي أدت دور الأم، وهي مجاهدة وأجادت الدور، وخلال 3 أيام تم تصوير هذا العمل.

ـ هل الأنشودة تضيف للفيديو كليب مزايا أم الفيديو يضيف لها مزايا؟
عندما تكون الأنشودة مصورة تعطي رسالة أقوى وتأثيراً كبيراً.

ذائقة جديدة
ـ هل استطاع المنشدون ـ وأنت منهم ـ خلق ذائقة جديدة؟
استطعنا خلق ذائقة من خلال الألحان التي تميز بها الزامل.

لا يفهمها إلا المتخصصون
ـ نلاحظ عدم تعدد المقامات في الأنشودة، من هو السبب في ذلك الملحن أم المنشد أم المستمع؟
بالنسبة للمقامات يفهمها المتخصصون من أصحاب المدارس مثل المرحوم محمد حسين عامر الذي كان ينقلك من مقام إلى مقام في أنشودة واحدة.

تطوير ألحان تراثية
ـ هل لك زوامل أو أناشيد قمت بتلحينها؟
نعم، من ألحاني (يا سيدي يا شبل بدر الدين)، والعديد من الألحان التراثية التي قمت بتطويرها.

ـ بمن تأثرت؟
تأثرت بالمنشد الشيخ محمد حسين عامر والمنشد عبدالعظيم عز الدين.

واجب نحو الوطن
ـ كيف كانت البداية مع الإنشاد؟
البداية كانت مع الأنشودة، أما الزامل فقد أنشدته بعد العدوان، وكان أقل واجب نقدمه للدفاع عن اليمن.

دور جهادي للزامل
ـ لماذا غابت الأنشودة الوطنية وظهر الزامل بشكل قوي؟
عبق النشيد الصنعاني هو الأصل، أما الزامل فيعتبر توجيهاً معنوياً للمجاهدين في الجبهات، وكان له دور كبير في رفد الجبهات.

حلم واقتناع
ـ بماذا يحلم المنشد قيس الرصاص؟
أحلم بأن تكون أعمالنا خالصة لوجه الله، وتكون تشجيعاً وتحفيزاً للمجاهدين.

ـ هناك قصائد ركيكة يتم تلحينها وإنشادها فيما نلاحظ قصائد قوية لا يتم إنشادها، برأيك لماذا؟
بالنسبة لي إذا اقتنعت بالقصيدة أقوم بتلحينها.

ـ عمل إنشادي تعتز به كثيراً..
(يا قلم يا بياضة) وعمل (يا الله بدعيك يا والي).

روح جهادية
ـ أعمالك الجديدة؟
لدي عملان أحدهما مع الأستاذ يحيى الشرعي، وهو بعنوان (وطنّا يا وطنّا)، ومن كلمات الشاعر علي فضل القحطاني.. والعمل الثاني من كلمات الشاعر بسام شانع، بعنوان (نعم روحي جهادية).

سنبقى صامدين
ـ ما الذي يستفزك؟
العدوان، ولكننا سنبقى صامدين، وسوف نواجههم بزواملنا وبأعمالنا الجهادية وبالالتحاق بالجبهات.

ـ كلمة أخيرة..
أشكرك وأشكر صحيفة (لا) على هذا اللقاء، وعلى اهتمامها بجميع المبدعين.