مـقـالات - أمين العباسي

فلسطين سيناريوهات غير متوقعة

أمين العباسي / لا ميديا - على كثـرة وتنوع وتعدد السيناريوهات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، سرها وجهرها، يبرز للمتتبع الحصيف سيناريو مواز يتعلق بعنصر المفاجأة الذي تحدثه المتغيرات غير المأخوذة في الحسبان كثيرا. على مدى عقود من صراع الوجود العربي -الصهيوني هناك فجوات وحلقات مفقودة في كلا المعسكرين، حيث استطاع الصهاينة بمساعدة أوروبا وأمريكا توظيف فجوات الصف العربي...

سيناريو «أوسلو» الماراثوني

أمين العباسي / لا ميديا - كنت كتبت سابقا على إحدى صفحات هذه الصحيفة موضوعا مكثفا بعنوان: "الشرق الأوسط الكبير.. قراءة موجزة في السيناريوهات"، وقد ارتأيت الآن أن أفرد موضوعا مستقلا خاصا بسيناريو "أوسلو"، أكثر السيناريوهات "الغرب صهيونية" أثرا وفاعلية في تمكين اليهود من فلسطين سلما عبر الاتفاقات، بعد أن فشلوا حربا وتنكيلا بالفلسطينيين منذ زرعهم ككيان دخيل أوائل القرن المنصرم....

أمين العباسي / لا ميديا - العنوان أعلاه ومتفرعاته كـ«الشرق الأوسط الجديد»، وغيرها من التسميات المتوارية، صيغت بدقة ضمن مخطط ما بعد استعماري، تبناه المكتب الوطني للاستخبارات الأمريكية في أوائل نشأته بداية القرن الماضي، مع بواكير بزوغ نجم حركة التحرر العربي مستندة إلى حركة عالمية للتحرر آنذاك، وبداية تبلور مشروع النهضة العربية الحديثة. كانت الفكرة مصاحبة لما عرف حينها برحيل الاستعمار العسكري «الكولونيالي» التقليدي...

مجموعة العشرين (G20) في مساق التكتلات الاقتصادية

أمين العباسي / لا ميديا - اتسم القرن العشرين بتكوين تجمعات اقتصادية فاعلة، بأهداف مرسومة وخطط مدروسة، وبرامج بعيدة ومتوسطة وقصيرة الآجال، حسب ما تقتضيه الأهداف العامة والنوعية لتلك التجمعات. عقب الحرب العالمية الثانية ظهر أول الأشكال التنظيمية المنظمة لهكذا تجمعات، وكانت منظومة «بروتن وودز» وما تفرع عنها وانبثق منها من كيانات تنظيمية، كمجموعة الأمم المتحدة، ...

«شاذل طاقة» لحن عراقي الرني

أمين العباسي / لا ميديا - «شاذل طاقة» وميض عراقي خاطف، حيث اختَطَف، واختُطِف بصورة دراماتيكية غرائبية؛ فقد اختطف هو المجد وحازه من أطرافه، أدبياً وسياسياً ومعرفياً، كما في العبارة الشائعة، واختطفه الموت قبل أن يكمل دورة اكتماله في الفضاءات الثلاثة الماثلة. «شاذل جاسم طاقة» أحد الأربعة الكبار في العراق المؤسسين للقصيدة الحرة «الشعر الحر»،...

  • <<
  • <
  • ..
  • 2
  • 3
  • >>