حاورها: حلمي الكمالي/ لا ميديا

بإمكانك وأنت تقرأ قصائدها أن تعيش بنصف جسد في حين تهيم روحك إلى حيث لا تدري، فهي تستطيع ببراعة متناهية أن تهز مشاعرك وأحاسيسك من خلال انسجام قوافيها.. هكذا هي قصائد الشاعرة والكاتبة السورية لجين ألفي، التي تفوح عبيراً وياسميناً وألقاً وتألقاً، لتدون نفسها في صفحة ناصعة على سماء سوريا العروبة والقضية والإنسان.. تمزج لجين في قصائدها بين الحداثة والأصالة، وبين العذوبة والصلابة، فتجدها تنادي بالحرية نيابة عن أحرار العالم، كما أنها تتميز بالكثير من الواقعية، فهي متصالحة مع الطبيعة، ومتسامحة مع السماء، ومتمردة على التقاليد والجمود.. عندما تقرأ قصائد لجين فإنك تشعر للتو بأنك تتجول في حارات الشام الضيقة والجميلة، تتلذذ برائحة الياسمين الآتية من شرفات المنازل، وتستوقفك فتاة تصلي من أجل حبيبها المقاتل في جبهات الشرف الوطني، وتجد نفسك مذهولاً بفعل الألق المتناثر في أعمدة القصيدة.. هذا الألق الممتد كالزمنِ، وهذا الشموخ العاتي كالحدائق المعلقة، هو أحد أسرار لجين في قصائدها التي تجتاح جدران القلوب، وتنفذ من مسامات الجسد.. تبدو قصائدها كغيمة عطر يسافِرُ في ذاكرة العابرين من صنعاء إلى دمشقَ، وسحابة مُثقلة بالمطر، تترقب سورية هطولها كل مساء لتروي أزهارها العاطشة.

 في سطور من هي لجين ألفي؟
شاعرة وكاتبة سورية، وأعمل محامية في مجال القانون.

 لمن تكتبين؟ وهل لك طقوس معينة في الكتابة؟ 
عملي في مجال القانون كمحامية جعلني أكثر التصاقاً وتأثراً بالمجتمع ومشاكله، سيما الزوجية، فهذه هي الخلية الأولى في الوجود الإنساني، وهذا يظهر جلياً في كتاباتي حول المرأة والرجل، وحفزني لكتابة بعض الأبحاث القانونية، كان أهمها كتاب مقترح قانون الأحوال الشخصية الموحد في سورية.

ترجمة معاناة الناس
 كيف يمكن للشاعر أن يجسد معاناة الناس؟
الشاعر ليس منفصلاً عن معاناة الناس، هو فرد من مجتمع، ولكنه قادر على ترجمة تلك المعاناة إلى رسالة ورؤية بديعة تلامس القلب والفكر، وهذا واجب تمليه عليه الموهبة.

 امرأة من ورق
 هل تكتب لجين قصيدة النثـر؟ وما هي أول قصيدة لك؟
أنا أكتب كل أنواع الشعر، الشعر فيض، والقصيدة تختار قالبها، أكتب حتى اللهجة المحكية.
أول قصيدة دونتها كانت منذ 15 عاماً، هي بعنوان (امرأة من ورق).

كل إنسان يخصني
 حين تعود لجين إلى أعماقها، كيف ترى حقيقة نفسها؟
دائماً أبحث في ذاتي عن الإنسان، وكلما اقتربت من ذاتي، أصبح كل إنسان على هذا الكوكب يخصني.

قوة الشعر
 هل هناك من قوة للشعر في زمن طغت فيه لغة القوة؟ 
لغة القوة هي لغة دخيلة عارضة، أما لغة الشعر فهي لغة الضمير الإنساني الحي، ومهما همشت أو وهنت ستبقى لغة الحياة والطبيعة.

هلَّ الشهر يا أبتي
 هل لديك قصيدة لها وضع خاص في ذاكرتك ووجدانك؟ ما قصتها؟  
هناك قصيدة أثرت بي، كتبتها بعد أن فقدت أحد المقربين، استشهد تاركاً طفلين، كتبتها بشجن، وكلما قرأتها تدمع عيناي.. هي قصيدة (هلّ الشهر يا أبتي).

لا وقت فراغ
  ماذا عن لجين الأم والزوجة؟ كيف وأين تقضي أوقات فراغها؟  
الشعر لا يترك للشاعر أوقات فراغ، فالقصيدة لجوجة تشاغب معظم الوقت، ولا ترتاح إلا على الورق.


قرابين النصر المحتم
 ماذا لو تحدثيننا قليلاً عن سوريا في قصائدك وحياتك؟ ما شعورك مع قرب انتصارها بعد كل هذا الخراب؟ 
قصائدي تنتمي لكل حبة تراب من بلدي، وأعتز بأنني من بلد وضع أسس الحضارة، وأسهم في بنائها، حيث أول أبجدية وأول نوتة موسيقية وأول ملحمة فلسفية و... وأول شعب وحّد ربّه قبل الرسالات.
أؤمن بحقيقة واحدة، وهي الجيش العربي السوري، متوجاً بقائد الوطن بشار الأسد، وشهدائنا الذين يعتبرون قرابين النصر المحتم.

أتمنى زيارة اليمن
 هل تتابعين الأحداث في المنطقة العربية؟ ما تعليقك بشأن العدوان على اليمن؟ 
نعم، وأتطلع بعين الترقب والأمل والسلام لكل الشعوب العربية، سيما الشعب العربي في أرض الحجاز، للتخلص من العصابة الحاكمة التي نسبت البلد لنفسها، ومدت أذرعها الخبيثة لتشتري الدمار لكل دول الجوار..
إنها حرب عدوانية على اليمن، وأتمنى زيارة هذا البلد الجميل بعد أن ينتصر على هذه الحرب الشرسة التي تستهدف وجوده.

الشعر نور إلهي
ـ ماذا عن تأثير القصيدة في ذات الشاعر نفسه أولاً والمجتمع ثانياً؟ كيف يواجه الشاعر التناقضات الاجتماعية للسير إلى الأمام؟ 
في البدء كانت الكلمة كأمر الله في الخلق تجلى، والشعر هو الكلمة (الصرخة).
والقصيدة نقيض العدم، تمرد على الصمت والتكرار والنسخ التي تجعلنا أرقاماً لا حول لها ولا قوة ولا حلم.
الشعر انعكاس النور الإلهي في ذواتنا، وحيٌ ونبوءةٌ كمشكاة معلقة على جدار الزمن، تنتظر أن يفتح الناس أبصارهم وبصيرتهم ليدركوا الجمال.
وكي ندرك العالم يجب أن ندرك ذاتنا أولاً، والرحلة إلى الذات رحلة شاقة ومضنية.. وقبل أن نخوض في هذا الغمار يجب أن نخلع نعلينا من وحل الموروث والأعراف والتقاليد، يجب أن نتخفف من كل وتدٍ يشدنا إلى فئة أو قبيلة أو شريعة تحرس ربها الذي يجور عليه ربٌّ آخر.

يتحدى الإقصاء السياسي والديني
 برأيك هل يقوم الإعلام العربي بواجبه في نشر الأدب والشعر؟
أرى أنه، وبالرغم من الإقصاء السياسي والديني والفكري والإعلامي، الشعر في ظل الحرب والإنترنت، أصبح أكثر نضوجاً، وأكثر قدرة على الانتشار، وأكثر فاعلية وتأثيراً.

بين السريرة والسرير
 هل وصلت لجين إلى ما تطمح إليه؟ وهل لديك أعمال شعرية سترى الضوء قريباً؟
أطمح أن تصل رؤيتي الشعرية لوجدان الجميع، وهي السمو بالذات الإنسانية نحو الحب والخير والجمال والحق والحرية.. لدي ديوان سيصدر حالياً، يحاكي الواقع السوري والعربي بالمجمل، ويحمل عنوان (نار التلمود).. تأكيداً على العدو القديم المتجدد بكل أشكاله وتجلياته.. والنار المشتعلة في التلمود العبري تعني داعش.. ومن هنا ندرك البعد التاريخي لهذه المنظومة الخبيثة.
وسيصدر لي أيضاً، قبل نهاية العام، ديوان عاطفي وجداني بعنوان (بين السريرة والسرير).

عشقي يقهرني
 هل تشعر لجين أحياناً أنها بحاجة للبكاء؟ متى يحدث ذلك؟
يبكيني الطفل اليمني، كما يبكيني الطفل السوري، وكلي إيمان بقدرة الشعب اليمني العريق على إعادة اليمن كما عهدناها سعيدة.. يحزنني الإنسان الشرقي، وتؤلمني المرأة الشرقية.
أما عشقي السوري فيقهرني.

 ماذا تعني المفردات التالية في شعر ووجدان الشاعرة لجين ألفي: الحب، الوطن، الطفل، اليأس؟ 
الحب: هو الرسالة السماوية التي ينبض بها قلب الله.
الوطن: هو الوجدان الأكبر، مزيج من التراب والنور والدم الذي يجري في عروقنا.
الطفل: هو حلمنا بالبراءة والمستقبل النقي، وغاية نضالنا والأمل.
واليأس: هو الانكسار.

البردوني جوهرة النضال والإحساس
 بكلمات مختصرة، بماذا تصف لجين هؤلاء: نزار قباني، محمود درويش، نازك الملائكة، عبدالله البرودني؟ 
نزار قباني: حالة إبداعية متفردة لن تتكرر رغم الاستنساخ والتقليد.
أما محمود درويش فهو لا يكتب الشعر، بل يصلي.. أرى في نازك الملائكة أيقونة الشعر الأنثوي، ورائدة الحداثة في الشعر.
أما الشاعر عبدالله البردوني فهو جوهرة النضال والإحساس المضيء القادم من أرض بلقيس.

  كلمة أخيرة..
أخيراً.. الشعر كالحب لا يمتهن ولا يمكن مزاولته كأية مهنة.
ورغم كثرة الشعراء والألقاب، لكن الشعر قليل..
فأنا أعتبر نفسي هاوية، ولم تزل قدمي في الخطوة الأولى.


حاورها: حلمي الكمالي/ لا ميديا