أحمد عطا / لا ميديا -

مؤرخ عظيم، في شخصيته تبحر الطبري وفكر ابن خلدون واشتغال ابن الأثير.. موسوعي، أديب وكاتب ومتذوق للشعر، كتب اسمه على مسلات الخلود، يكتب التاريخ بعشق باحث، لا يكل ولا يمل عن التنقل الدائم  والأسفار لكأنه الريحاني في مطلع قرننا الفائت، أو لكأنه ابن بطوطة في العصور المنصرمة.. أطلق عليه تلميذه الشاعر الكبير أيوب حشاش، لقب «هيرودوت تهامة» و»ابن خلكان اليمن».. وهو فعلا هيرودوت تهامة ومؤرخها الأعظم وكاتب أحداثها المعاصرة.. إبداعاته لا تنتهي ودهشته لا تتوقف.. إنه البروفيسور الدكتور والمؤرخ الكبير عبدالودود مقشر.

بدأت مع «الحسين» و«الحسن»
 دكتور عبدالودود مقشر حدثنا عن البدايات..
البدايات الأولى للقراءة هي بدايات تكون وعيي التاريخي، فكنت في صف ثالث ابتدائي عندما اشتريت كتيبين لسيف الدين الكاتب، بريال واحد، وهذان الكتيبان هما: «الحسين» و«الحسن»، ثم تتابع تكويني الفكري رغم دراستي الفقهية واللغوية على علماء مدينتي بيت الفقيه، وأقبلت على القراءة، فقرأت إسلاميات العقاد وطه حسين، وارتبطت بالأخير ارتباطاً كلياً، فقرأت أغلب كتبه، ونهلت من مجلات العربي والدوحة وعالم الفكر والهلال وكل ما وجدته في مكتبة والدي، أو اشتريته من مكتبات الحديدة، لكن التاريخ كان دائماً هو المرتكز الأساسي لثقافتي، فكنت أقرأ الروايات العالمية ذات النمط التاريخي، ثم أقبلت على كتب التاريخ العربي والإسلامي الكلاسيكي، وكنت كلما قرأت خرجت بحصيلة من النتائج، وأخيراً أيقنت بمدى تزييف التاريخ وأن الحاكم هو الكاتب له، فلجأت إلى دراسة المناهج النقدية التاريخية.

صوت الإنسانية وصرخة الإله
 من هو المؤرخ؟ وما هي صفاته؟
التاريخ هو الحالة اللحظية للإنسان على سطح الأرض، وهو سجل الإنسانية، فالمؤرخ هو نبض الحق هو صوت الإنسانية، هو صرخة الإله، وهو القربان لمظلومية الإنسان، إنه بشكل عام إنسان غير اعتيادي، بل مستعد أن يضحي بكل شيء حتى النفس من أجل نقل الواقع والحقيقة كما هي من دون زيادة أو نقصان، ولذلك من أراد أن يكون في التاريخ ويمارس دور المؤرخ عليه أن يتصف بالإنسانية والشمولية في الرؤية والموسوعية في المعرفة والانفتاح على العالم والإيمان بالحق أينما كان وقوله وتحمل تبعاته.

آثار مطمورة
 تاريخ تهامة من أين يبدأ.. المواقع الأثرية..؟
تهامة قطعة من اليمن، وهي نطاق جغرافي يشمل السهل الساحلي وجباله المطلة على البحر الأحمر لشاطئه الشرقي بجزيرة العرب، وتمتد من العقبة إلى عدن، وتسمى باسم الأماكن التي يمر بها، فهي تهامة الحجاز إذا مرت بالحجاز، وتهامة اليمن إذا انتهت من حد الحجاز ودخلت حد اليمن التاريخية، يبدأ تاريخ الإنسان فيها منذ وطأت قدماه فيها، وقد أثبتت الدراسات الأثرية أن الإنسان استوطنها منذ 10 آلاف سنة قبل الميلاد، بل وجدت حضارات بها، لكنها إلى الآن لم تدرس، ومنها المخا والمندب وموزع وحيس وزبيد وفشال والحرجة والسلامة والشبارق والتحيتا وباسات أو سابات كما وردت في الكتاب المقدس، والأعوص والدراء والقحمة وسامر وذؤال والمراوعة ولعسان ولام وكيبن وغلافقة والبيضاء والغنمية والمغلاف والقناوص والمغرس والصليف وكمران واللحية والقمة وحرض والمهجم، وغيرها، تهامة أرض كلها آثار ومازالت مطمورة وتحت التراب وفي البحر، إنها حضارات وتواصل مع كل العالم.

دمروا آثارها عمدا
 لماذا حضرت النقوش في مأرب وغابت في تهامة؟
كل الأنظمة التي حكمت تهامة في العصر الحديث ونظرت لتهامة من جانب مادي فقط، أي نظرت إليها على أنها البقرة الحلوب، ولذلك لم يعتن بها مطلقاً، بل دمرت آثارها بعمد أو دون عمد، حتى من اعتنى بآثارها اعتنى بها ليسرقها ويبيعها على دول الجوار ليصنعوا منها حضارة يدعونها أو لتعرض آثارها في المعارض الدولية.

تاريخ خصب بحاجة للبحث والتنقيب
 ما هي المناطق الواعدة التي يمكن لبعثة أثرية أن تجد فيها كشفاً؟
أهم المناطق هي: زبيد والمخا والمهجم والدراء وحرض وميدي.
 ما الذي تبقى من تاريخ تهامة لم يكتب بعد؟
تاريخ تهامة مادة خصبة، لكن تريد البحث والتنقيب، تحتاج إلى والورق (بالفتح) والورق (بالكسر)، تحتاج إلى الرحلات والبحث عن مخطوطاته في مكتبات العالم، لكن للأسف لا يوجد لدينا جهات تتبنى البحث العلمي وترصد له ميزانيات حقيقية، وإذا فعلت بجزئية بسيطة فإن أغلبها تأتي بدون وعي وطني.

«ذؤال» حلم صباي مركز ذؤال للدراسات، حدثنا عنه.. 
رسالته.. مشاريعه المستقبلية؟
مركز ذؤال للتراث والدراسات التاريخية هو حلم صباي، أسسته ليقدم المعرفة التاريخية ويقدم الجغرافية التاريخية لكل من يريدها ويسعى إليها، تأسس في 1988، عندما كان عمري 13 عاما، لكن كان في بيت الفقيه حراك ثقافي فكري، وكانت هناك الرابطة الأدبية التي كان على رأسها الشاعر العملاق إسماعيل مخاوي والأستاذ محمد منصور حميدي، الذي كان بيته مقراً للمركز، والأستاذ الأديب منصور قطيبي، والأستاذ فضل نجار، ثم هناك منتدى الإحياء العربي بقيادة الأستاذ القومي منصور بوطه، ومنتدى الفكر العربي التربوي وعلى رأسه أساتذة رواد كالأستاذ محمد فرج بوطه والأستاذ المفكر أحمد العماري والأستاذ حسن قاسم مقبل والأستاذ يحيى إسماعيل عطا والأستاذ محمد عبده كيال، ونوادٍ رياضية ثقافية فكرية وحركة كشفية رائدة على رأسها الأستاذ الشاعر عبده إسماعيل عطا، كل ذلك وعمري لا يتجاوز 13 عاماً، ويومياً (مقايل ثقافية) اثنينية وخميسية وهكذا، ثم بعد 1990 جاءت حركات أكبر كالتجمع من أجل الثقافة ومنتدى بيت الفقيه الثقافي الذي حوله الأستاذ عبدالله خادم العمري إلى منتدى العمري للآداب، وكان بحق رائداً ونال بجدارة لقب «أصمعي تهامة»، وقد أطلقه عليه أستاذنا عبدالرحمن طيب بعكر، أما بالنسبة لمركز ذؤال للتراث والدراسات التاريخية فقد أصدر كتاب «الزرانيق والحكم العثماني الثاني في اليمن» سنة 2008، وهو في الأصل رسالة الماجستير التي تقدمت بها لقسم التاريخ بكلية الآداب في جامعة عدن، وكان قبل ذلك أصدر مجموعة كتب بطبعات شعبية أثناء دراستي بجامعة صنعاء في الفترة 1993-1997م.

ثورة الزرانيق
 هل لديك أعمال مطبوعة، بخلاف كتاب «الزرانيق والحكم العثماني الثاني في اليمن» الذي صدر عام 2008؟
نعم هناك كتاب آخر بعنوان «حركة المقاومة والمعارضة في تهامة»، وهو رسالتي لنيل درجة الدكتوراه.. إضافة إلى أن لي عدداً من الأعمال تحت الطبع وكمخطوطة مثل: «موسوعة أعلام تهامة، تهامة في العهد العثماني، عك في التاريخ، تاريخ عك، المعازبة داوية التاريخ، ثورة الزرانيق عبر التاريخ، أبجدية التاريخ التهامي».

بيت الفقيه قديماً
 أنت أول من أظهر أن مدينة بيت الفقيه تحمل اسما قديما يدعى غسانة.. كيف اكتشفت ذلك؟
نعم كتبت ذلك في كتابي «أبجديات مدينة» نقلاً عن ابن بطوطة الرحالة العربي الشهير والذي زار بيت الفقيه في 727هـ، وكان مازال الاسم حاضراً بقوة، فـ»غسانة» هي بئر ينسب إليها الملوك الغساسنة بالشام الذين سموا بهذا الاسم (الغساسنة) نسبة إلى هذه البئر التي كانت ما بين واديي رمع وزبيد، ولكن غسانة تغير إلى مسمى كثيب الشوكة ثم المدرسة ثم بيت الفقيه نسبة إلى الإمام القطب أحمد بن موسى بن علي بن عمر العجيل (608-690هـ).

إعادة الثقة للمجتمع بهويته
 ما هو دور المؤرخ في المجتمع والتعريف بحضارة وطنه وأمته؟
دور المؤرخ توعية المجتمع، وإعادة الثقة للمجتمعات في نفسها في ظل حروب عالمية ضد الهوية العربية وبالأخص اليمنية، فعلى المؤرخ اليمني أن يقدم حضارته اليمنية بشكل يليق بعظمتها.
 ما هي المناصب التي ممكن أن يشغلها دارس التاريخ؟
المؤرخ الحق لا يمكن أن يكون إلا مؤرخاً فقط، جامعاتنا تخرج مئات من دارسي التاريخ، وفيها القليل من المؤرخين بالفطرة والصقل، وهذا هو الواقع.

النحت في الصخر
 بماذا تنصح طلابك في الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)؟
أنصح طلابي الذين أشرف عليهم في برامج الماجستير والدكتوراه بأن ينحتوا في صخور تهامة ليصنعوا تاريخها، وأن يصبروا في البحث وإن واجهتهم مصاعب ومعوقات، ويبحثوا عن اللامكتوب لا المكتوب، وأن يكتبوا من التاريخ الشفهي ما يغني بحوثهم.