مثلما تورق الكروم وتزهر في الروابي؛ تورق أغنياته فينا وتخضرُّ حباً، وتزهر عشقاً.
ومثلما تتبرعم عناقيدها في قلوب محبيه وتثمر، تتعنقد فينا إبداعاته الفنية أشواقاً ومحبة.. حنيناً ولقاءً.. أنيناً وصفاءً.. ترانيم وجد، وألحاناً آسرة.
تغسل الأرواح، وتنقي القلوب، وتشفي أوجاعها.
تشجي النفوس الحائرة، وتطهر أحزانها.
مع كل نغمة حب، هفت أرواحنا، سفراً ورحيلاً، وفي كل ترنيمة شجن، هامت قلوبنا فرحاً وحزناً، تحملها تقاسيم لحونه الماطرة، نحو مدارب فيوضها، حين يشدو بجمال الكلمة وعذوبتها، ويزيدها عذب صوته الآسر رقة وانسياباً، وتمنحها رخامته رونقاً وبهاءً، ليسافر بنا نحو فضاءات الكلمة وعوالم رحابه، وصلاً وانكساراً، بوحاً وجرحاً، بلسماً وهياماً، تباريح عشق، وتسابيح محبة..!
في الجزء الثاني من أسفار أيوب الجميلة، تواصل (لا) نشر تفاصيل محطات هذه الأسفار وبدايتها تعز.
في نهاية ستينيات القرن الماضي، عاد الفنان الكبير أيوب طارش من عدن، ولكن هذا المرة لم تكن وجهته قرية المحرابي في حيفان، التي اعتاد أن يزورها ووالده في كل عام، بل هذه المرة كانت مدينة تعز هي وجهته التالية في مسار أسفاره التي عزم الفنان أن يحط رحاله بين ربوعها، وقرر الاستقرار فيها بشكل نهائي، فحزم حقائب أسفاره إليها ليبدأ فيها سفراً جديداً من أسفاره الجميلة، وفصلاً آخر من فصول حياته المهنية وترحاله الفني.
في شركة الطيران اليمنية، استقر به المقام منذ 69م موظفاً حكومياً، ثم في فرع البنك اليمني للإنشاء والتعمير، وهي الوظيفة التي احتفظ بها الفنان أيوب كمصدر دخل زهيد، ولكنه كمصدر رئيسي آمن به أيوب وحرص عليه لتأمين حياته وحياة أسرته المعيشية، الى أن أحيل للتقاعد في العام 2001م.
كانت تعز التي قضي الفنان أيوب جل حياته فيها، هي حلمه الآخر، والسفر الأطول بين أسفاره المتعددة بعد عدن.
ومثلما تلتقي الغيوم على قمم جبلها (صَبِر)، كان لقاء الفنان أيوب طارش بالشاعر الكبير عبدالله عبدالوهاب نعمان (الفضول) فيها.
ومثل غيمة صيف عامرة بالمحبة والشجن، انسابت قصائد الشاعر الفضول رقة وجمالاً في صوت الفنان أيوب وألحانه الآسرة، لتروي عطش الأرواح وعروق المحبة الظامئة.
يقول أيوب: غنيت للفضول أغنية (رح لك بعيد) قبل أن أعرفه شخصياً، وحين التقيت به في تعز، كان لقاؤنا صدفة في أحد مقاهيها، ولكنها الصدفة الجميلة التي أثمرت أجمل الأعمال الفنية، وكأن كل منا كان يبحث عن الآخر ليكتمل به، فعندما سلمني أول تعاون فني بيني وبينه، شعرت أن هذا ما كنت أبحث عنه.
لقد سمع الشاعر الفضول صوت أيوب من قبل أن يتعرف عليه شخصياً، وحينما جاء أيوب إلى تعز، وحدث اللقاء بينهما، كان الشاعر يدرك جيداً أنه وجد بغيته؛ وجد الصوت الذي يستطيع أن يحتوي لواعج روحه الشاعرة، ويحمل دفقات أنفاسها الشعرية، ويرحل بها إلى حيث يجب أن تكون، عبر صوت أيوب الشجي وشجن لحونه الآسرة، لتمتزج بأنفاس المحبين، لتشكل أجمل لوحات غنائية في تاريخ الأغنية اليمنية.
لقد كان الشاعر الفضول يعيش A235;A266; A227;A194;A253; كمعارض سياسي للحكم الإمامي، إلا أنه لم يلتقِ بالفنان أيوب، A261;بعد قيام ثورة سبتمبر 62م ظل A267;A198;A261;A165;A185; A235;A266; A165;A247;A196;A259;A166;A167; A261;A165;A247;A228;A262;A193;A171; A159;A247;A264; A211;A256;A228;A166;A152; A261;A175;A228;A200;، A159;A247;A264; A165;A247;A228;A166;A249; 1966، A187;A268;A178; A175;A250; A165;A227;A176;A240;A166;A247;A258; A235;A266; A211;A256;A228;A166;A152; وسجنه A251;A226; A169;A240;A268;A172; A165;A247;A262;A219;A256;A268;A268;A254;، A169;A204;A170;A168; A251;A228;A166;A197;A215;A176;A260;A250; A247;A248;A176;A194;A191;A246; A165;A247;A252;A212;A198;A265; A235;A266; A165;A247;A208;A156;A253; A165;A247;A268;A252;A256;A266;، وهي نفس الفترة التي اA227;A176;ُA240;A248;A174; فيها A187;A244;A262;A251;A172; A165;A271;‌A203;A176;A166;A195; A155;A187;A252;A194; A251;A188;A252;A194; A255;A228;A252;A166;A253; A235;A266; A165;A247;A240;A166;A259;A198;A171;.
A261;A191;A276;‌A245; A259;A196;A257; A165;A247;A236;A176;A198;A171; - كما يقول ابنه الأكبر السفير مروان الفضول - A243;A166;A255;A174; A169;A194;A165;A267;A166;A173; A239;A212;A210; الشاعر الفضول A165;A247;A228;A166;A219;A236;A268;A172;، لأنه A169;A166;A227;A176;A240;A166;A247;A258; A227;A198;فت أسرته A155;A255;A258; A175;A200;A261;A181; A165;A247;A200;A261;A183;A172; A165;A247;A180;A166;A247;A180;A172; A235;A266; A211;A256;A228;A166;A152;، A261;A259;A266; A165;A247;A204;A268;A194;A171; A255;A236;A268;A204;A172; A197;A235;A228;A174; A159;A169;A198;A165;A259;A268;A250;، A261;A223;A248;A174; A199;A261;A183;A172; A247;A258; A187;A176;A264; A261;A235;A166;A175;A258;. A261;A259;A256;A166; A169;A194;A155; A235;A268;A214; A165;A247;A236;A216;A262;A245; A227;A170;A194;A165;A247;A248;A258; A227;A170;A194;A165;A247;A262;A259;A166;A167; A255;A228;A252;A166;A253; A165;A247;A208;A228;A198;A265; A267;A176;A188;A198;A241; A251;A254; A183;A194;A267;A194;. A261;A211;A188;A268;A186; A155;A253; A239;A212;A166;A163;A194; A165;A247;A236;A216;A262;A245; A165;A247;A208;A228;A198;A267;A172; A243;A166;A255;A174; A231;A256;A166;A163;A268;A172; A187;A204;A168; A251;A166; A235;A260;A250; A251;A228;A224;A250; A165;A247;A256;A166;A201;، A159;A275;‌ A155;A253; A239;A212;A166;A163;A194;A257; A165;A247;A204;A268;A166;A203;A268;A172; A247;A250; A175;A244;A254; A175;A256;A208;A198;، A261;A251;A256;A260;A166; A175;A248;A242; A165;A247;A176;A266; A261;A183;A260;A260;A166; A251;A254; A203;A184;A254; الرادع، A261;A169;A228;A194; A159;A219;A276;‌A239;A258; A251;A254; A165;A247;A198;A165;A193;A225;، A175;A240;A248;A194; A251;A256;A212;A168; A251;A194;A267;A198; A251;A244;A176;A168; A165;A275;‌A239;A176;A212;A166;A193; A261;A165;A247;A184;A252;A166;A197;A241; A235;A266; A175;A228;A200;، A239;A170;A246; A175;A244;A248;A268;A236;A258; A235;A266; A187;A244;A262;A251;A172; A227;A170;A194;A165;A247;A248;A258; A165;A247;A244;A198;A207;A252;A266; A169;A176;A262;A247;A266; A187;A240;A268;A170;A172; A261;A199;A165;A197;A171; A165;لإA227;A276;‌A249;، A261;A169;A228;A194; A165;ستقالة A187;A244;A262;A251;A172; A165;A247;A244;A198;A207;A252;A266;، A227;A268;A256;A258; A165;A247;A198;A163;A268;A202; A165;A247;A240;A166;A215;A266; A227;A170;A194;A165;A247;A198;A187;A252;A254; A169;A254; يحيى A165;A273;‌A197;A267;A166;A255;A266; A197;A163;A268;A202; A165;A247;A252;A184;A248;A202; A165;A247;A184;A252;A260;A262;A197;A265;، A251;A204;A176;A208;A166;A197;A165;ً A247;A208;ؤA262;A253; A165;A247;A262;A187;A194;A171;، A261;A259;A262; A165;A247;A252;A256;A212;A168; A165;A247;A196;A265; A155;A175;A166;A185; A247;A248;A236;A216;A262;A245; A165;A275;‌A203;A176;A240;A198;A165;A197; A235;A266; A175;A228;A200; A251;A254; A261;A239;A174; A269;‌A191;A198; A235;A266; A175;A256;A240;A248;A258; A169;A268;A254; A211;A256;A228;A166;A152;، A251;A240;A198; A165;A247;A200;A261;A183;A172; A165;A247;A180;A166;A247;A180;A172;، A261;A251;A194;A267;A256;A172; A175;A228;A200; التي A169;A194;A155;A173; فيها A239;A212;A172; حب جديد تنسج خيوطها، وA165;A247;A176;A266; A155;A193;A173; A159;A247;A264; A165;A247;A200;A261;A165;A181; A165;A247;A198;A165;A169;A226; A247;A248;A236;A216;A262;A245;، بينما A223;ل A165;A247;A170;A268;A176;A166;A253; A235;A266; A227;A194;A253; A251;A236;A176;A262;A187;ين، A261;A165;A271;‌A169;A256;A166;A152; A251;A204;A176;A240;A198;يA253; A259;A256;A166;A241;.. A259;A244;A196;A165; كان A165;A247;A236;A216;A262;A245; A227;A170;A194;A165;A247;A248;A258; A227;A170;A194;A165;A247;A262;A259;A166;A167; A255;A228;A252;A166;A253; A251;A262;A199;A227;A166;ً A227;A262;A165;A219;A236;A258; A261;A165;A259;A176;A252;A166;A251;A166;A175;A258; A169;A268;A254; A165;A247;A192;A166;A209; A261;A165;A247;A228;A166;A249;. A261;A247;A250; A267;A256;A176;A240;A246; A165;A271;‌A169;A256;A166;A152; A247;A276;‌A203;A176;A240;A198;A165;A197; A235;A266; A175;A228;A200; A159;A247;A264; A183;A166;A255;A168; A261;A165;A247;A194;A259;A250; إلا في A165;A247;A228;A166;A249; 1974.
وهو نفس العام الذي سافر فيه الفنان أيوب طارش للدراسة الخاصة في معهد الموسيقى بالقاهرة، وعودته بعد عامين من ذلك الى مدينة تعز، ليستقر بشكل دائم، ويواصل عمله كموظف A235;A266; A165;A247;A170;A256;A242; A165;A247;A268;A252;A256;A266; A247;A274;‌A255;A208;A166;A152; A261;A165;A247;A176;A228;A252;A268;A198;، لتتوطد علاقة الشاعر الفضول والفنان أيوب، وتثمر أجمل الأعمال الفنية وA165;A247;A198;A261;A165;A163;A226; A165;A247;A232;A256;A166;A163;A268;A172;.
فمنذ عودة أيوب من عدن وبداية استقراره في تعز موظفاً في شركة الطيران اليمنية، في نهاية الستينيات، وعودة الشاعر الفضول إليها بعد خروجه من السجن في نفس الفترة تقريباً، بدأت تتشكل علاقة الصداقة بين الشاعر والفنان.
يقول أيوب: في بداية معرفتي بالفضول كانت لديَّ بعض القصائد الغنائية المركبة على بعض الألحان التراثية، وحين عرضتها على الشاعر الفضول، كعادته الحادة المملوءة بالسخرية وبالتلقائية العارفة ببواطن الشعر وبوقع الكلمة الغنائية وسهلها الممتنع، سخر منها، وهكذا كان دائماً يبدي رأيه في كل ما أعرضه عليه أو يسمعني أدندن به؛ إما سلباً وسخطاً عليه وسخرية منه، أو إيجاباً وإعجاباً بذلك.
وتعد أغنية (دق القاع دقه)، الى جانب أغنية (عدن عدن فيها الهوى ملون)، من بواكير التعاون الفني بين الشاعر الفضول والفنان أيوب.
وحول من يقول إA253; الفضول، A197;A187;A252;A258; A165;A247;A248;A258;، قد A155;A227;A220;A264; A239;A212;A268;A194;A171; (A207;A238; A165;A247;A170;A188;A198; A207;A240;A258;) A247;A248;A236;A256;A166;A255;A172; A197;A183;A166;A152; A169;A166;A203;A262;A193;A165;A253;، ينفي ابن الشاعر الفضول السفير مروان الفضول، صحة هذا A165;لقول، A271;‌A253; A259;A196;A165; A165;A247;A256;A210; A183;A200;A152; A251;A254; A155;A231;A256;A268;A172; A251;A254; A155;A231;A256;A268;A166;A173; A165;A247;A236;A256;A166;A253; A165;A247;A208;A166;A227;A198; A165;A247;A244;A170;A268;A198; A165;A247;A240;A252;A256;A194;A165;A253;، والتي يقول A251;A220;A248;A228;A260;A166;:
(A193;A237; A165;A247;A240;A166;A225; A193;A239;A258; A275;‌A175;A184;A260;A168; A261;A275;‌
A207;A238; A165;A247;A170;A188;A198; A207;A240;A258; A251;A166;A193;A165;A251;A242; A187;A276;‌).
بينما قصيدة الفضول A165;A247;A176;A266; A175;A188;A252;A246; نفس A227;A256;A262;A165;A253; أغنية القمندان (A193;A237; A165;A247;A240;A166;A225; A193;A239;A258;) فقط، لها A239;A212;A172; أخرى، يرويها ابن الشاعر بقوله: A243;A256;A166; A275;‌A255;A200;A165;A245; A235;A266; A227;A194;A253;، A261;A251;A226; A169;A194;A165;A267;A166;A173; A227;A262;A193;A171; الفضول A159;A247;A264; A165;A247;A208;A228;A198;، A251;A226; A169;A194;A165;A267;A166;A173; A175;A256;A240;A248;A258;، A169;A228;A194; A165;A247;A180;A262;A197;A171;، A169;A268;A254; A165;A247;A208;A252;A166;A245; A261;A165;A247;A184;A256;A262;A167;، A187;A268;A178; A203;A156;A247;A256;A266; A227;A254; أغنية اA247;A240;A252;A256;A194;A165;A253; التي A251;A220;A248;A228;A260;A166; A193;A237; A165;A247;A240;A166;A225; A193;A239;A258;، A261;A227;A252;A166; A159;A195;A165; كنت A187;A166;A235;A224;A166;ً A247;A260;A166;، A235;A156;جبته بأنني أحفظها، وبعد أن رددت عليه كلماتها، A227;A248;A264; A165;A247;A236;A262;A197; A261;A227;A248;A264; A255;A236;A202; A261;A199;نها، A243;A176;A168; A251;A220;A248;A226; A239;A212;A268;A194;A171; (A193;A237; A165;A247;A240;A166;A225; A193;A239;A258;)، والذي يقول:
(A193;A237; A165;A247;A240;A166;A225; A193;A239;A258; A275;‌A175;A252;A208;A266; A193;A275;‌
A261;A165;A227;A220;ِ A165;A247;A240;A248;A168; A187;A240;A258; A251;A254; A193;A255;A268;A166; A165;A247;A204;A276;‌).
A261;A169;A260;A196;A165; A175;A244;A262;A253; A259;A196;A257; A165;A247;A240;A212;A268;A194;A171; التي كتبها الفضول في منتصف الستينيات، A251;A254; A155;A261;A165;A163;A246; A165;A247;A240;A212;A166;A163;A194; A165;A247;A176;A266; A231;A256;A166;A259;A166; A155;A267;A262;A167; بعد لقائه بالشاعر في تعز، في نهاية ستينيات القرن الماضي.
ويؤكد مروان الفضول أن هذه A165;A247;A240;A212;A268;A194;A171; A239;A268;A248;A174; A235;A266; A165;A251;A198;A155;A171; A155;A191;A198;A263;، A231;A268;A198; A165;A247;A204;A268;A194;A171; A227;A200;A267;A200;A171; A155;A251;A268;A254; A255;A228;A252;A166;A253;، A271;‌A255;A258; A247;A250; A267;A244;A254; A239;A194; A165;A197;A175;A170;A218; A169;A260;A166; A169;A228;A194;، A261;A247;A250; A267;A198;A175;A170;A218; A169;A260;A166; الفضول، A197;A187;A252;A258; A165;A247;A248;A258;، A159;A275;‌ A169;A228;A194; A155;A253; A169;A194;A155; A235;A266; A165;A275;‌A203;A176;A240;A198;A165;A197; A235;A266; A175;A228;A200;، A169;A228;A194; A191;A198;A261;A183;A258; A251;A254; A203;A184;A254; A165;A247;A198;A165;A193;A225; A155;A261;A165;A191;A198; A165;A247;A228;A166;A249; 1968. A169;A268;A256;A252;A166; A165;A197;A175;A170;A166;A219;A258; A169;A260;A166;، A243;A166;A253; A235;A266; A251;A220;A248;A226; A165;A247;A204;A170;A268;A228;A268;A256;A166;A173;، A261;A169;A166;A247;A176;A166;A247;A266; A247;A250; A175;A244;A254; A165;A247;A240;A212;A268;A194;A171; A251;A254; A159;A247;A260;A166;A251;A260;A166;. A261;A247;A228;A246; A207;A260;A198;A171; A165;A271;‌A231;A256;A268;A172; اA197;A175;A170;A218;ت A169;A208;A260;A198;A171; A239;A212;A172; A165;A247;A188;A168; A165;A247;A176;A266; A197;A169;A220;A174; الفضول  A169;A260;A166;، A261;A165;A255;A176;A260;A174; A169;A200;A261;A165;A183;A260;A252;A166;.
بعد أن أنهى الفنان أيوب دراسته في معهد الموسيقى العربية في القاهرة، عاد الى مدينة تعز، واستقر فيها بشكل دائم منذ بداية منتصف السبعينيات، وشكل مع الشاعر الفضول - الذي كان هو الآخر قد استقر فيها ومايزال يعيش قصة حبه الجديد - ثنائية إبداعية إن لم تكن ظاهرة فنية ومدرسة غنائية جديدة، استطاعت أن تغزو قلوب الملايين من عامة الناس وخاصتهم، وتتأنسن مع جروح كل المحبين بجمال كلماتها وروائعها اللحنية، وتروي عطش أرواح ظامئة، وتلامس برقتها ولوعتها ولواعجها مشاعر كل صغير وأحاسيس كل كبير منهم.
يقول الراحل عبدالله البردوني: (ما من شك أن الفنان إذا توقف حاضره، تكلم ماضيه، وكذلك الشاعر والفيلسوف.. أي أن كل فنان مضى ترك تسجيلات وأسطوانات، والفنان هو الذي عندما يذهب يبقى فنه، ثم تبقى الاستفادة منه وانتزاع الخصائص الصوتية أو محاولة تقليد الخصائص الصوتية.. والمقلد سيصبح فناناً كبيراً إذا كان مقلداً عن أصالة وليس تقليداً آلياً.. وأعتقد أن الفنانين الذين مضوا ما كانوا بالمكانة التي نرى أنها كبيرة! لكنهم كانوا في فترة (رواداً).. فلو نعود الآن إلى الأغاني التي سجلها مثلاً القعطبي وفضل محمد اللحجي والقمندان وغيرهم, لاعتبرناها الآن (أغاني مجالس)، ولا يمكن أن نعتبرها أغاني إذاعية وتلفزيونية! لأن الغناء الذي على الأوتار، أو صوت فريد بلحن فريد، لم يعد الآن يشبع حاجة الجمهور الذي عرف الأغاني المكثفة الآلات، والمتجاوبة الذبذبات.. فأعتقد أن فترتنا لا تحتاج إلى تقليد الأوائل من فنانينا.. وإنما تحتاج إلى فن مدرسي تساعده الأصالة، لأن الدراسة لا تخلق فناناً، وإنما الأصالة هي التي تخلق الفنان، يساعدها الدراسة والفن العلمي.. حيث أصبح الآن كل شيء علماً!
لذلك عندما جاء (أيوب طارش) جاء كظاهرة فريدة، وليس امتداداً متطوراً لمن سبقه من الفنانين. على أن أيوب الذي أغنى الأغنية بصوته القوي والمعبر، كان غير متعدد النغمات! وإنما يتمتع بصوت قوي عريض الذبذبات في ليونة، وهو يجيد الغناء لشاعر واحد هو عبدالله عبدالوهاب نعمان، وعندما يغني لغيره يغني على غرار ما يغني له! ولو لم تسعف أيوب قوة الأداء وعرض الذبذبات وطول النفس، لما أمكن أن يكون له هذا الامتداد! لكن أيوب طارش لاقى تلاميذ ومتلقين أحسنوا عنه التلقي، فحاولوا تقليده.. ومن تلاميذه خمسة أو ستة أصوات يحاولون تقليده.. ومن حسن الحظ أن الذين يقلدون أيوب يملكون أصواتاً تختلف عن صوته، لهذا اعتصموا من التقليد ونجوا من أن يسموا مقلدين.. وفي النادر ما يكون للفنان الغنائي تلاميذ، لأن الغناء لا يأتي بالتعلم من أساتذة، ولا بتقليدهم.. وإنما لابد أن يكون لكل مغنٍّ صوته الخاص، ولو قلد في النبرات، أو قلد في الأداء.. حتى إننا نلاحظ أن هناك أغنيات يؤديها أكثر من مطرب أو مطربة، وتأتي من كل واحد ذات إيقاع خاص، وذات إسماع خاص، وكأنها لواحد آخر.. وكل صوت يعطيها بعداً جديداً ولوناً مختلفاً.. لأن المسألة في الغناء (صوتية)، وليست الكلمات والشعر إلا مجرد تابع للأداء الصوتي وللحن.. فليس في الفن ما نسميه تكرار تلاميذ وأساتذة إلا مجازاً من حيث تقول إن كل فنان يبدأ بالتقليد ثم ينتهي بامتلاك خصوصيته الصوتية وخصوصيته الأدائية وطربها الوجداني!
وبالنسبة للشاعر عبدالله عبدالوهاب نعمان كان لديه تصور للقصيدة التي أنشأها للغناء.. وكان يوحي لأيوب كيف يمكن أن تؤدى، لكن لا يؤديها أيوب كما عزفها عبدالله، لأن عبدالله كان يحاول أن يشتم سيكولوجية الكلمة، فيضع لها لحناً، بمعنى أن عبدالله عبدالوهاب لم يلحن لحناً جيداً.. وإنما كان عنده تهيؤ نفسي إلى أن هذه الكلمة تؤدى صوتياً هكذا، تمد هذه العبارة، تقصر هذه العبارة، يلتوي هنا الصوت!.. فكان عند عبدالله عبدالوهاب تصور غنائي من إيحاء الكلمة ومن إيقاع سياقها في القصيدة!
أما أن عبدالله عبدالوهاب أول شاعر غنائي فهذه حقيقة!.. لأن عبدالله أول شاعر تخصص بالأغنية.. وأقول تخصص بالأغنية، أي أن قصائده غنيت غناءً جيداً!.. ثم إن قصائده التي غناها أيوب طارش وغيره تصلح للقراءة لأنها نص أدبي جيد.. وهذا تحول من عبدالله عبدالوهاب، إذ تحول من القصيدة السياسية إلى القصيدة الغنائية.. إلى جانب تعاليق سياسية كانت ذات طابع أدبي، وذات طابع فكري، وذات إيقاع خاص.. فعبدالله يبدو من الناس الذين يملكون موهبة عريضة, لكن التي ظهرت من مواهبه هي شعر الأغنية، وتوفيقه بفنان عرف أن يؤدي كلمته بالشكل الذي يرضيه!).