حاوره/ عبدالرقيب المجيدي

القصيدة الشعبية عاشت في خلده، وتألقت في عيونه، وازدهرت على ضفافه.. الشاعر الكبير مهدي مفلح بنى عالمه الشعري على حافة المكان المسكون بالتحدي والصمود والمقاومة للعدوان الأمريكي السعودي.. مهدي مفلح جرح يحتضن النزيف، ووجع يخفي الآهات، وحنين يتوهج باتجاه النصر. تفجرت شاعريته واكتملت وبلغت أوجها، وتميزت بلغة مغايرة.
جسَّد مقولة الشاعر الإنجليزي (جون كيس): (الشعراء يمشون على الأرض، لكن أرواحهم بالسماء).. هناك الكثير من الشعراء الذين انحسرت عنهم الأضواء، فتراجعت قصائدهم إلى منطقة الظل، لكن قصائد الشاعر الكبير مهدي مفلح لن تتراجع إلى منطقة الظل، لأنها غاية في الإتقان والإجادة.. إنه شخصية إبداعية وإنسانية ووطنية بامتياز.

هيمنة الزامل
 الزامل اليوم أصبح له حضوره من خلال العديد من الأصوات التي باتت تؤثث المشهد الشعري بالكثير من النصوص المبدعة... ماذا تقول في هذا الجانب؟
بالتأكيد أصبح الزامل الآن بمثابة الشريان للشعر، وبمثابة جرعة معنوية فائقة التأثير في المشهد الشعبي، وله حضور يكاد يكون هو المهيمن على المشهد العسكري في مواجهة العدوان والمشهد الشعبي أيضاً.

ألق وجمال
 أنت أحد رواد القصيدة الشعبية، هل ترى أن الزامل ترسخ في الواقع الشعري؟
ما من شك في ذلك، بل أصبح هو مما يعطي الذائقة الشعرية ألقها وجمالها. 

تميز الشاعر الأنصاري
 لا شك أن الأحداث الكبيرة تصنع التحولات، لكن الشاعر ينظر إليها بشكل آخر... كيف تنظر إلى الأحداث الكبرى؟! وكيف تتجلى لديك شعرا؟
يعيش الشاعر في جوها فكرياً فيثريها بما يجيش في خاطره أبياتاً تكاد تحكي الحدث بكل أبعاده، ويكون للشاعر الأنصاري تميز عن غيره من حيث أنه يعبر عنها من منظور قرآني مما يجعل تصوره لا يجانب الصواب إطلاقاً. 

العمل الثقافي والتربوي
 ما هو العمل الذي تعتز به كثيراً؟ ولماذا؟
العمل الثقافي والتربوي، حتى ننشئ جيلاً يعرف أولاً أنه مسؤول أمام الله في مواجهة التحديات والعمل على رفعة البلد في كل مجال من مجالات الحياة. هذا هو المنظور القرآني في الاستخلاف لهذه الأرض وتعميرها، عكس القوى الشيطانية التي غايتها أن تسعى في الأرض فساداً. 

صرخة الحق
 كيف تسلل إليك هاجس الشعر؟ وكيف تمكن منك؟
منذ الحرب الأولى كنت متعاطفا مع أنصار الله من خلال مظلوميتهم، فجاشت نفسيتي ببعض القصائد بالفصحى مثل (صرخة الحق)، (خرجنا من السجن)، (أنى رأيت البغي). 

تتعدد الأفكار حسب الأحداث
 هل أنت مع القول بأن الشاعر يكتب قصيدة واحدة في كل حياته الإبداعية بتنويعات مختلفة؟
لست مع ذلك، فالشاعر تتعدد أفكاره الشعرية حسب الظروف والتوقيت والأحداث. 

 ما هي المشكلات والعقبات التي تقف بين الشاعر والإبداع برأيك؟
عدم الاطلاع والقراءة وتنويع الأفكار.
 
مستوى قياسي
  إلى أين وصل الزامل اليوم؟
إلى مستوى قياسي لم يكن يتصور الكثير أن يصل إلى ما وصل إليه.

بداية هجينة
 الكثير من شعراء القصيدة الفصحى هربوا إلى كتابة الزامل، هل جربت خوض هذا الغمار في كتابة القصيدة الفصحى؟
(ضاحكاً) بالتأكيد، فأول شعري كان بالفصحى، لكنني اضطررت إلى خوض الغمار بالعامية، وفي البداية كان شعري كالهجين نظراً لتأثره بالفصحى. 

انتشار مشروط
 البعض يقول بأن الزامل سيصبح ثقافة عالمية... هل توافقهم الرأي؟
أنا معهم، لكن بشرط أن يُكتب بكلمات مفهومة لدى الجميع، أي ألا تكون اللهجة محصورة بقبيلة لوحدها. 

رد على المحايدين
 ماذا تقول للشعراء المحايدين إزاء العدوان؟
أرد عليهم بقصيدة:
قل للمحايد ذي تعامس على طول 
جعلّه مصيبة من يسوي سواتك 
للذود عن أرض الوطن أنت مسؤول 
لو با تقطع في ثراها رفاتك 
لكن ضميرك مات واصبحت مخذول 
ويش الرجا والفايدة من حياتك؟  
سود فؤادك بالغوى وانت مخلول 
ما بش فوارق بينك انت وخواتك 
وانت الذي عن جرم سلمان مشغول 
تهم بطنك مثل عنزك وشاتك. 

من الثقافة القرآنية
  مـــــــن أين تستمـــــد موضوعـــــات قصائدك؟
من الثقافة القرآنية، ومن الأحداث. 

رجال العز
 زامل من زواملك تعتز به كثيراً؟ ولماذا؟
لدي الكثير من الزوامل أعتز بها كثيراً، لكن ما ترسخت كلماته في جوانحي وأحببته كثيراً هو زامل (رجال العز)، كلماته تصف رجال الله وصفا يستحقونه، ثم تسرد سوء العاقبة للنظام السعودي.

على خطى الصماد
 ما هي آخر أعمالك مع المنشد عيسى الليث؟
آخر زامل كان بعنوان: (على خطى الصماد).

أتمنى الإنصاف
 ما هي الجهة المعنية التي توجه لها اللوم بعدم إنصافك؟
لا أوجه اللوم لأحد، لكني أتمنى منهم النظر بعين الإنصاف للكل.

 من هو الشاعر الذي تشبه قصائده قصائدك؟
أخي وتاج راسي محمد مفلح، والشاعر أبو هادي الوايلي. 

 أختم حواري معك بالسؤال التالي: إلى أي مدى تخاف أن يهجرك الإبداع الشعري نهائياً؟
عندما أستشهد إن شاء الله، أو يأتي أمر الله.